قلل من استعداد حماس حل اللجنة الإدارية

خبر الأحمد: سأتوجه للقاهرة خلال أيام لمتابعة ملف المصالحة

الساعة 02:08 م|12 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الوطنية فيها عزام الأحمد اليوم الثلاثاء أنه سيتوجه إلى القاهرة خلال أيام للقاء القيادة المصرية لمتابعة جهود إنهاء الانقسام وملف المصالحة الفلسطينية.

وأشاد الأحمد في بيان أصدره بهذا الخصوص ب« الجهود المتواصلة التي تقوم بها مصر الشقيقة من أجل إنهاء الانقسام وتنفيذ اتفاق المصالحة الموقع من كافة الفصائل الفلسطينية بتاريخ 4/5/2011 برعاية القيادة المصرية والذي يؤكد تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ».

لكن الأحمد قلل من البيان الذي أصدرته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء أمس عقب لقاء وفدها إلى القاهرة برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وقال عن ذلك « إن البيان الذي أصدرته حماس أمس في القاهرة وأبدت فيه استعدادها لحل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها وإجراء الانتخابات العامة هو تكرار لتصريحات عديدة ».

وأضاف أن « الأساس هو إعلان حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة، كما هو الحال في الضفة الغربية والقدس وإجراء الانتخابات العامة، وفق ما وعدت به حماس حركة فتح عندما استلمت رسالة خطية منها بتاريخ 18/4/2017 أثناء اللقاء الذي جرى بين قيادتي الحركتين في قطاع غزة ».

واعتبر أن ذلك « يزيل العقبة الأساسية أمام تنفيذ كل بنود اتفاق المصالحة، لأن تشكيل اللجنة الإدارية وتداعيتها، شكل عقبة كبيرة أمام استئناف جهود المصالحة بكافة جوانبها، ونأمل من حماس أن تلتزم بما توقع وتعلن وتنفذه حتى نزيل صفحة الانقسام السوداء في التاريخ الفلسطيني ».

وكانت حركة حماس أعلنت أن وفدها إلى القاهرة برئاسة هنية التقي رئيس المخابرات العامة المصرية خالد فوزي وأبلغه استعداد الحركة لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه.

وأكد وفد حماس استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة فورا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية في القاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس.

 

كلمات دلالية