بعد اقتراب رصيد أدويتهم من الصفر

خبر الصحة: خطر وشيك يهدد صحة زارعي الكلى في قطاع غزة

الساعة 01:25 م|12 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

حذر رئيس قسم الكلية في مجمع الشفاء الطبي د. عبد الله القيشاوي، من اقتراب نفاذ عقار(تاكروليموس/ Tacrolimus ) أحد الأدوية المثبطة للمناعة بشكل كامل خلال الأيام القليلة المقبلة ؛ نظراً لضآلة الكميات الموفرة منه، مشيراً إلى أن هذا الدواء يستخدم لمنع رفض جسم المريض للكلية التي تم زراعتها.

وأكد القيشاوي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن المريض الذي يجرى عملية زراعة كلى يحتاج إلى أخذ هذا الدواء بشكل يومي مدى الحياة لتجنب حدوث رفض حاد أو مزمن للكلية وهو ما قد يجعل المريض بحاجة للعودة إلى غسيل الكلى.

وأوضح أن هناك 45 شخص تم زراعة كلى لهم في قطاع غزة، بالإضافة إلى جزء كبير من 180 شخص أجروا عمليات زراعة في الخارج يترددون على العيادات الخارجية لمجمع الشفاء الطبي ويتناولون هذا الدواء.

وشدد على ضرورة توفير الدواء في القريب العاجل، منوهاً إلى أن الكميات المتوفرة حالياً بسيطة جداً ولن تغطي احتياجات المرضى إلا لفترة بسيطة.

من ناحيته، أكد مدير مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال د. محمد أبو سلمية أن هناك ما يقارب خمس حالات من الأطفال تم زراعة كلى لهم ويحتاجون عقار تاكروليموس، مضيفاً أن هذا العقار يستخدم أيضاً لعلاج حالات تهريب البروتين عبر البول والتي لم تستجب للعلاج بالكورتيزون.

وأكد أن هذه الحالات ستكون معرضة للإصابة بالفشل الكلوي إذا لم يتم تناولهم هذا الدواء بشكل يومي ودون انقطاع.

 

كلمات دلالية