خبر إيران ترفض تهديد قطر وتتبادل الزيارات قريبا مع السعودية

الساعة 02:26 م|11 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان طهران تعارض ممارسة اي ضغط او اي تهديد ضد دول الجوار من اي طرف كان.

وأضاف ظريف في تصريحات له اليوم الاثنين خلال استقباله السفير القطري في طهران علي بن احمد علي السليطي: « اننا نعارض ممارسة اي ضغط او توجيه اي تهديد ضد الجيران من قبل اي طرف كان (..) وأن قضايا المنطقة يجب ان تعالج عن طريق الحوار »، على حد تعبيره.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي: « إن وفداً إيرانياً سيزور الرياض وآخر سعودياً سيزور طهران بعد انتهاء مناسك الحج »، لكنه لم يحدد الموعد الدقيق لذلك، مشيراً إلى أن التأشيرات قد صدرت للوفد السعودي.

وأوضح قاسمي في تصريحات له اليوم نقلتها وكالة الانباء الإيرانية الرسمية، أن تبادل الزيارات بين السعودية وإيران يأتي في إطار تفقد المراكز الدبلوماسية للبلدين متوقعاً أن يجري ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفق تعبيره.

وتأتي الخطوات الإيرانية تجاه الدوحة والرياض في ظل توتر لازال قائما رغم تراجعه، مع السعودية منذ إعلان الرياض في 3 كانون الثاني (يناير) 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، وهو توتر زادته أزمة حصار قطر حدة، بسبب اتهامات الرياض للدوحة بالتحالف مع طهران.

وقد بدا واضحا منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 حزيران (يونيو) الماضي، أن طهران التي دعت إلى تغليب لغة الحوار والدبلوماسية لحل المشاكل البينية على لغة التهديد والحصار، وجدت نفسها أقرب إلى الموقف القطري منه إلى دول الحصار.

وفتحت إيران، مجالها الجوي أمام عبور الطائرات من وإلى قطر، ثم أعدّت موانئها البحرية، ولا سيما ميناء بوشهر- لإرسال المواد الغذائية واحتياجات السوق المحلي القطري.

كلمات دلالية