ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

نجل نتنياهو يستعين برسوم معادية للسامية ضد خصوم والده

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 07:37 - 11 سبتمبر 2017
نجل نتنياهو نجل نتنياهو
مشاركة

أثار يئير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة « الإسرائيلية »، بنيامين نتنياهو، عاصفة من ردود الفعل السياسية في الحلبة « الإسرائيلية »، بعد أن نشر على صفحته على فيسبوك، رسوما كاريكاتيرية مأخوذة من نشرات اليمين المتطرف ومنظمات العداء للسامية، والنازية، التي اعتادت تصوير اليهود باعتبارهم المسيطرين على العالم ومن يتحكمون به ويديرونه من وراء الكواليس.

وجاء ذلك، بعد أن خصص نتنياهو رسماً من هذا الطراز لمقارعة ثلاثة من خصوم والده، وفي مقدمتهم الثري اليهودي الأميركي من أصل هنغاري، جورج ساروس، ورئيس الحكومة « الإسرائيلية » الأسبق، إيهود براك، والمحامي إلداد يانيف الناشط في تنظيم مظاهرات ضد فساد نتنياهو، ومدير بيت عائلة رئيس الحكومة السابق ماني نفتالي، الذي كان رفع شكاوى قضائية ضد عائلة نتنياهو، وخاصة ضد زوجة نتنياهو، سارة نتنياهو.

ونشر يئير نتنياهو رسماً كاريكاتيرياً يظهر فيه ساروس وهو يحمل الكرة الأرضية، وأمامه سحلية، (تشكل في نشرات اليمين الأميركي المعادي للسامية رمزا لنظرية المؤامرة في السيطرة على العالم) وهي ترفع بدورها شعار المنظمات المعادية للسامية والقريبة من جماعات النازية الجديدة، وتدلي أمام براك، بخيط علق عليه دولار، فيما يدلي براك خيطاً عليه اسم الحزب الجديد « البلاد الجديدة، وصولاً إلى خيط يتدلى أمام إلداد يانيف وماني نفتالي، للتدليل على أن اليسار الإسرائيلي، يدير من وراء الكواليس حملة لإسقاط حكم نتنياهو.

ولم يكتف نتنياهو بذلك بل هاجم في منشورات لاحقة كلا من صحيفة هآرتس اليسارية ومراسلها رافيد دروكر، الذي كشف عددا من فضائح الفساد المنسوبة لنتنياهو، كما هاجم إيهود براك بقوله »إنه يأمل ألا يكون براك قد كتب تعقيبه ضده، أثناء تواجده في بوسطن لإبرام صفقة مشبوهة أخرى، وهو مخمور من شرب الويسكي (كما أعهده دائما)، وأنه حان الوقت لنقله إلى بيت للمسنين.

وأثار المنشور والرسم اللذان نشرهما نجل نتنياهو ردود فعل غاضبة في اليسار الإسرائيلي، بشكل خاص، إذ علق إيهود براك على ذلك بتغريده جاء فيها:« هل هذا ما يسمعه نجل نتنياهو في البيت؟ أم أن الأمر وراثي، على كل حال حان الوقت لئلا نمول له حارسا وسائقا، بل أن نرسله للعلاج عند أخصائي نفسي ».

واعتبر زعيم حزب العمل الجديد آفي غباي أن نشر هذا الكاريكاتير من قبل نجل رئيس الحكومة في إسرائيل هو يوم حزين لكل إسرائيل، عندما ينشر نجل رئيس الحكومة كاريكاتيرا يوافق عليه الرئيس السابق لمنظمة كوك وكلاوس كلان الأميركية العنصرية ديفد كيوك. وكان كيوك سارع إلى الإشارة لمنشور نجل نتنياهو باعتباره دليلا على أن جوروج ساروس يسيطر على العالم.

ولفتت هآرتس في هذا السياق إلى أن رسوما مشابهة لهذا الرسم سبق وأن نشرتها في الولايات المتحدة جماعات معادية للسامية، وأخرى تتبع لحركات النازية الجديدة.

وسبق لنجل نتنياهو أن أثار عاصفة مشابهة، قبل نحو شهر عند اعتداء النازيين الجدد في الولايات المتحدة واليمين المتطرف على متظاهرين من اليسار في بلدة شارلوت سويل عندما هاجم اليسار الأميركي، مدعيا في منشور له أن: « النازيين الجدد هم عرق منقرض، بينما يواصل »زعران« تنظيم أنتيبا اليساري ومنظمات البي دي إس الذين يكرهون دولتي، الولايات المتحدة كما أعتقد، بنفس الدرجة تعزيز قوتهم والسيطرة على الجامعات الأميركية والحياة العامة ».

وجاء منشور نتنياهو الابن، بعد إعلان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، رسميا يوم الجمعة عن قراره بتقديم لائحة اتهام رسمية ضد زوجة نتنياهو، سارة نتنياهو، بشبهة الحصول على أموال بطريق الغش والخداع عبر تزوير وتضخيم فواتير الطعام في مقر رئيس الحكومة الرسمي بمبلغ يصل لغاية 369 ألف شيقل، أي ما يقارب مائة ألف دولار.