خبر هكذا انتهى الميركاتو « العظيم »؟

الساعة 02:21 م|10 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

انتهت فترة الانتقالات الصيفية لأبرز الدوريات الأوروبية لكرة القدم بتحقيق أرقام قياسية وأرقام « خيالية »، كان أبرزها صفقة انتقال اللاعب البرازيلي نيما ردا سيلفا من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جرمان الفرنسي.

غير أن بطولة الدوري الأبرز في أوروبا في مجال شراء اللاعبين وعدد الصفقات كانت بطولة الدوري الإنجليزي، التي تواصل تحطيم الأرقام القياسية عاما بعد عام بشراء اللاعبين.

وبلغة الأرقام، كان إجمالي الصفقات التي وقعت في الدوري الإنجليزي « البريميرليغ »  نحو ضعف الدوري الثاني في الميركاتو، والمقصود به الدوري الإيطالي.

فقد بلغ حجم الإنفاق على شراء اللاعبين في البريميرليغ نحو 1.43 مليار جنيه استرليني، بينما بلغ حجم الإنفاق في الدوري الإيطالي نحو 735 مليون جنيه.

في المرتبة الثالثة حل الدوري الفرنسي، بإجمالي 590 مليون جنيه، حوالي ثلثها من صفقة انتقال نيمار، في حين بلغ حجم الإنفاق على اللاعبين في بطولة الدوري الألماني « البوندسليغا » 510 ملايين جنيه، وتلاه الدوري الإسباني بما يقارب 500 مليون جنيه.

أبرز الصفقات في كل بطولة من البطولات الخمس جاءت على النحو التالي: نيمار من برشلونة إلى باريس سان جرمان مقابل رسوم بلغت 198 مليون جنيه وهي أعظم صفقة في تاريخ كرة القدم، وتلتها صفقة انتقال عثمان ديمبلي من بروسيا دورتموند إلى برشلونة مقابل 97 مليون جنيه، ثم روميلو لوكاكو من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد مقابل 75 مليون جنيه.

وفي الدوري الإيطالي كانت أغلى صفقة من نصيب اللاعب ليوناردو بونوتشي من يوفنتوس إلى أيه سي ميلان مقابل 37.5 مليون جنيه، ثم اللاعب كورينتين توليسو.

كلمات دلالية