ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

اتهامات لغوغل بـ« التنمر » واستغلال وضعها المهيمن

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 15:57 - 06 سبتمبر 2017
غوغل غوغل
مشاركة

نتقد الشريك المؤسس لمتصفح الإنترنت فيفالدي « جون فون تيتشنر » في تدوينة رسمية « تنمر » شركة غوغل « واستغلالها » قوتها المهيمنة في عالم الإنترنت.

وفيفالدي متصفح ويب متعدد المنصات طورته شركة فيفالدي تكنولوجيز التي أسسها الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة « أوبرا سوفتير » النرويجية كل من جون فون تيتشنر وتاتسوكي توميتا.

وليس سرا أن غوغل تحتكر البحث على شبكة الإنترنت، ولكن ليس البحث وحده هو ما تهيمن عليه الشركة وإنما أيضا إعلانات الويب التي لا ينافسها فيها حاليا بشكل جدي سوى شركة فيسبوك.

وبهذا الصدد، اتهم تيتشنر غوغل بمنع وصول فيفالدي إلى منصتها الإعلانية على الإنترنت « غوغل آد ووردز » مما كلف شركته الكثير.

وقال تيتشنر « مؤخرا، تم وقف حملاتنا (الإعلانية) على منصة غوغل آد ووردز بدون تحذير، وهذه المرة الثانية التي أصادف فيها هذا الموقف ». وأضاف « استثناؤنا من استخدام غوغل آد ووردز قد يكون مشكلة كبيرة، خاصة للشركات الرقمية ».

وعند مخاطبة غوغل، ردت عليه الشركة بقائمة من التعليمات « المبهمة » -حسب قوله- وتوجيهات في كيفية نشر المحتوى على موقعها، ويضيف أنه بعد ثلاثة أشهر تقريبا من الرد والصد تم رفع إيقاف الحساب « ولكن فقط بعد أن أنخنا لمتطلباتهم ».

وعبر تيتشنر عن اعتقاده بأن موقف غوغل من شركته ربما جاء ردا على انتقاده لها وفيسبوك في مقابلة حديثة على موقع « وايرد » المعني بشؤون التقنية، حيث تساءل في المقابلة عن ممارسات الشركتين في مجال الأعمال من حيث كيفية جمعهما لبيانات المستهلكين لأغراض الإعلانات، كما قال إنه يجب منع غوغل من تتبع المستخدمين.

ولم يتضح إن كان ما فعلته غوغل مع فيفالدي « مجرد صدفة؟ أم كان متعمدا، ووسيلة لـ »توجيه رسالة" إليهم وفق قول تيتشنر.