خبر بوتين يلوح بطرد 155 دبلوماسيا أمريكيا

الساعة 08:27 ص|05 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

بوتين يلوح بطرد 155 دبلوماسيا أمريكيا و

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بطرد حتى 155 دبلوماسيا أمريكيا اضافيا من روسيا، وذلك على خلفية تدهور العلاقات بين البلدين.

وصرح بوتين في مؤتمر صحافي إثر قمة لدول بريكس في جنوب الصين “نحتفظ بالحق في اتخاذ قرار حول عدد الدبلوماسيين الأمريكيين الموجودين في موسكو لكننا لن نقوم بذلك في الوقت الحالي”.

وكانت موسكو أمرت واشنطن في السابق بخفض عدد دبلوماسييها إلى 455 شخصا بحلول الاول من أيلول/ سبتمبر ليصبح مساويا لعدد الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة.

وتابع بوتين إن بين هؤلاء الدبلوماسيين 155 شخصا يعملون في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، مما يعني أن بلاده يمكن أن تخفض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين إلى 300 شخص “انه 455 ناقص 155″.

وكانت روسيا اضطرت السبت إلى إخلاء قنصليتها في سان فرانسيسكو ومقرين دبلوماسيين في نيويورك وواشنطن بعد صدور الاوامر الأمريكية بتقليص عدد الدبلوماسيين.

وطالبت روسيا الولايات المتحدة الأحد بإعادة النظر في إغلاق مقارها الدبلوماسية مشددة على أن واشنطن تتحمل وحدها مسؤولية تدهور العلاقات بعد “العمل العدائي”.

وتدهورت العلاقات الأمريكية الروسية إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة بعد ضم روسيا القرم عام 2014.

ومن جانب آخر، حذر الرئيس الروسي من “كارثة عالمية” في حال عدم التوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة مع كوريا الشمالية، معتبرا أن فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ سيكون “غير مفيد وغير فعال”.

وقال بوتين أمام الصحافيين، إن “روسيا تدين هذه العمليات” التي تقوم بها كوريا الشمالية في إشارة إلى إعلان بيونغ يانغ الاحد عن تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية يمكن تثبيتها على صاروخ.

وتابع بوتين ان بلاده “تندد” بالاعمال “الاستفزازية” لكوريا الشمالية لكنه أضاف أن “اللجوء إلى أي عقوبات في هذه الحالة غير مفيد وغير فعال”.

ودعا بوتين إلى حوار حول الأزمة محذرا من أي أعمال أخرى يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الوضع. وقال “إن الدخول في هستيريا عسكرية لا معنى له إطلاقا (…) كل هذا قد يقود إلى كارثة عالمية”.

كلمات دلالية