ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

خلال تقرير الحريات الشهري

دعم الصحفيين:الانتهاكات بحق الإعلاميبن ترتفع بوتيرة عالية خلال أغسطس

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 06:56 - 05 سبتمبر 2017
لجنة دعم الصحفيين خلال إحدى الفعاليات لجنة دعم الصحفيين خلال إحدى الفعاليات
مشاركة

أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم الثلاثاء، أن قمع الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، ارتفع بوتيرة عالية بعد أن أصدرت السلطة التنفيذية في الضفة المحتلة قانون الجرائم الالكترونية، في وقت تصاعدت فيه انتهاكات الاحتلال « الإسرائيلي ».

وقد رصدت لجنة دعم الصحفيين خلال شهر اغسطس/ آب الماضي ما مجموعه (84) اعتداءً ضد الحريات الاعلامية، ارتكب الاحتلال « الإسرائيلي » 40 اعتداء منها، فيما ارتكبت جهات فلسطينية ما مجموعه 44 انتهاكاً وهي النسبة الاعلى من الانتهاكات.

وبينت اللجنة، أن حالة الانقسام انعكست بشكل واضح على حرية العمل الصحفي وساهمت في زيادة الانتهاكات بحقهم الصحفيين ..

وطالبت اللجنة، ضمن تقريرها الشهري والتي أصدرته صباح اليوم، بوقف كل الانتهاكات بحق الصحفيين، وعدم استخدامهم بالتجاذبات السياسية بين الطرفين، بالإضافة لوقف العمل بقانون الجرائم الالكترونية  وتعديل بنوده، باعتباره سيف مسلط على رقاب كل الصحفيين.

انتهاكات الاحتلال

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري، أن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والتي بلغت(40 ) انتهاكاً ضد الحريات الاعلامية في فلسطين تندرج ضمن الاعتداءات الخطيرة على حرية الحريات الاعلامية، تمثلت في  اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد(6) صحفيين وهم  اعتقال محمد الفاتح ابو سنينة من القدس،  الصحافية صابرين دياب من الجليل، ابراهيم العبد من رام الله، واحتجاز صخر زواتية، ومحمد بدارنة وكلاهما من جنين واستدعاء إلياس كرام مراسل الجزيرة والاستماع له.

وأفادت أن الاحتلال  جدد اعتقال عدد(1) بحق الصحفي نضال ابو عكر من بيت لحم لمدة لستة أشهر، وتمديد اعتقال وتأجيل حكم عدد(6)  وهم الصحفي ابراهيم العبد، وطاقم اذاعة سنابل وعددهم خمسة، وإصدار حكم(1) بحق الصحفي عزت صالح الشنار، كما الزمت  عدد(3) صحفيين بدفع غرامة مالية قبل الافراج عنهم.

إلى ذلك، سجلت (2) عدد اصابة تعرض لها الصحفي محمد راضي في القدس المحتلة، والصحفي الاسير في سجون الاحتلال منتصر نصار بعد اصابة بداء السكري جراء اعتقاله والاهمال الطبي بحقه.

في حين وثقت اللجنة (6) حالات اقتحام ومداهمة وتدمير لكل من موقع أخبار القدس، ومركز الاعلام المستقل، واذاعة منبر الحرية، وتلفزيون النورس، وهدم منزل الصحفي محمد الفاتح، واقتحام منزل الصحفي قتيبة قاسم.

كما رصدت( 7) حالات مصادرة واستيلاء على معدات كلٍ من مركز اعلام المستقل، واجهزة شخصية حاسوب وجوال لمدير المركز رامي علارنة، وموقع اخبار القدس، واذاعة منبر الحرية، وتلفزيون النورس، واستمرار رفض تسليم معدات الصحفي خالد معالي.

واستمراراً لنهج الاحتلال  في كتم صوت الحقيقة، فقد أغلق وهدد بإغلاق وسحب بطاقات عدد(5) لكل من قناة الجزيرة، تهديد مراسل الجزيرة الياس كرام،  التحريض بحظر موقع قناة فلسطين اليوم،اغلاق اذاعة منبر الحرية، وتوقيف بث تلفزيون النورس.

كذلك رصدت اللجنة (3) حالات منع وابعاد للصحفي عادل ابو نعمة من اريحا وابعاده عن مدينة القدس واراضي الـ48، والصحافية صابرين دياب وابعدها عن مدينة القدس، ومنع الصحفيين من تغطية محاكمة الشيخ رائد صلاح.

انتهاكات داخلية

وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية وازدياد وتيرة الاعتقالات وقمع الحريات لدى السلطة في الضفة الغربية، ونسب تهم وفق قانون الجرائم الإلكترونية تحت ذرائع عملهم في فضائيات ومؤسسات إعلامية تزعم السلطة أنها غير قانونية، فقد رصدت لجنة دعم الصحفيين (44) انتهاكاً فلسطينياً داخليا خلال شهر آب المنصرم.

 وتنوعت الانتهاكات في اعتقال(10) صحفيين  وهم عامر ابو عرفة، احمد حلايقة، ممدوح حمامرة، قتيبة قاسم، طارق ابو زيد، اسلام سالم مرتين، شادي بداونة،  حازم نصر، مجاهد السعدي.

كما مددت اعتقال عدد(4) صحفيين وهم اسلام سالم، مدوح حمامرة، وقتيبة قاسم.

الى ذلك استدعت مخابرات السلطة، عدد(4) صحفيين هم اسلام سالم مرتين، صبري جبريل، وليد زايد، فيما استعدت اجهزة الامن في غزة عدد(1) وهو عامر ابو شباب.

 في حين احتجزت اجهزة الامن الفلسطينية في الضفة المحتلة، (3) صحفيين هم ثائر الفاخوري، سائد الشريف، طاقم قناة الغد.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين عدد(8) حالات اقتحام لمنازل الصحفيين الذين تم اعتقالهم سابقاً بالاضافة الى اقتحام منزل عائلة الصحفي حمد طقاطقة ، ومصادرة هواتف ولوازم شخصية عدد(9)، وإجبار الصحفيين على دفع غرامة مالية لعدد(5).

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر اغسطس/آب2017

4/8/2017:  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي  المصور محمد الفاتح ابو سنينة لحظة خروجه من باب السلسلة في المسجد الأقصى في البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية واقتادته للتحقيق ومن ثم افرجت عنه.

5/8/2017:  سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي عادل ابو نعمة من محافظة اريحا والاغوار قراراً أمنياً يمنع أبو نعمه من دخول مدينة القدس والأراضي المحتلة للعام 1948 و يستمر المنع للعام 2109.

6/8/2017: وزير الاتصالات الاسرائيلي ايوب قرا، يقرر اغلاق مكتب قناة الجزيرة وسحب بطاقات الصحافة الخاصة بصحفيي الجزيرة، وطالب شركات توزيع البث  بإلغاء بث القناة.

8/8/2017:احتجزت قوات الاحتلال مصور تلفزيون فلسطين صخر زواتية ، والمراسل محمد بدارنة،  على حاجز برطعة في جنين شمال الضفة الغربية، اثناء اعدادهما تقريرا مصورا، وحققوا معهما في غرفة صغيرة لأكثر من ساعة تحت تهديد واشهار السلاح عليهما وأرغموهما على التعري ووجهوا  لهما الشتائم، كما وأرغموها على مسح ما أعدوه من تصوير قبل أن تخلي سبيلهما

8/8/2017:  محكمة الاحتلال تحكم على الاسير الاعلامي عزت صالح الشنار 16 شهرا و 4000 شيكل غرامة مالية ووقف التنفيذ  على ان يتم الافراج عنه  بتاريخ28/8/2017.

10/8/2017:  اقتحمت قوات الاحتلال، فجراً، مكاتب موقع أخبار القدس، ومركز الإعلام المستقل في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس، واستولت على أجهزة الحاسوب، وشرائح التصوير لافلام وثائقية، والارشيف،  وأتلفت محتويات المكاتب، واستولت على جوال مدير المركز، المصور الصحفي رامي علارية، بحجة أن المركز « يقدم خدمات لجهة غير مشروعة ».

15/8/2017: هدمت الجرافات الإسرائيلية التابعة لبلدية القدس،  منزل الصحافي والمنتج الحرّ محمد الفاتح ابو سنينة في حي البستان في القدس، من دون سابق إنذار أو أي تبليغ رسمي مُسبق بالهدم.

15/8/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الناشطة والصحفية صابرين دياب من الجليل في أراضي عام 1948، من باب العامود لدى توجهها للمسجد الأقصى، والتحقيق معها في مركز القشلة بالقدس لمدة 7 ساعات متواصلة، وتم الافراج عنها فيما بعد بكفالة مالية وبشرط الإبعاد عن البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، لمدة 4 اسابيع.

16/8/2017: اصابة مصور تلفزيون « فلسطين » محمد راضي برصاصتين مطاطيتين في وجهه وفي فخذه، ما أدى إلى إصابته بجرح في الوجه وكسر في الانف،  أثناء تغطيته مرور الجرافات والآليات العسكرية الإسرائيلية نحو قرية كوبر  غرب رام الله بهدف هدم منزل منفذ عملية حمليش.

16/8/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي ابراهيم العبد عم منفذ عملية حمليش خلال هدم قوات الاحتلال  لمنزل العائلة في قرية كوبر غرب رام الله.

16/8/2017:  محكمة الاحتلال تؤجل جلسة النظر في قضية طاقم اذاعة السنابل للمرة الـ 24 على التوالي وذلك حتى تاريخ 25/10/2017  لمحاكمة كل من المدير العام للإذاعة أحمد الدراويش، والإعلاميين الثلاثة فيها المنتصر نصار ومحمد أكرم ونضال عمرو، إضافة إلى مهندس الصوت حامد النمورة، والذين تم اعتقالهم بتاريخ  31 آب/أغسطس 2016، بتهمة  « التحريض عبر البث الإذاعي ».

17/8/2017: هدد ما يسمى بالمدير العام لمكتب الصحافة الحكومي الاسرائيلي بسحب بطاقة الاعتماد الصحفية لمراسل الجزيرة الياس كرام،  ووجه له جلسة استماع بذريعة ادلائه بتصريحات سياسية ايد فيها المقاومة الفلسطينية.

20/8/2017: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي  منزل عائلة الصحفي قتيبة صالح قاسم، 30 عاماً في بيت لحم؛ وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابهم، سلم جنود الاحتلال الصحفي المذكور بلاغا لمراجعة مخابرات الاحتلال .

21/8/2017: استمع مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي،  إلى مراسل قناة « الجزيرة » في القدس الياس كرام، بعد استدعائه بشأن تصريحات زعم فيها المكتب أن كرام أيّد من خلالها « المقاومة الفلسطينية.

21/8/2017: محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر تمديد توقيف الصحفي ابراهيم العبد حتى تاريخ 27/8/2017.

24/8/2017:  محكمة الاحتلال العسكرية تصدر قراراً بتجديد الاعتقال الاداري للمرة الثالثة على التوالي بحق الصحفي نضال ابو عكر(48) عاما من مدينة بيت لحم وذلك لمدة ستة اشهر جديدة.

24/8/2017: قاضية محكمة الصلح في حيفا ترفض السماح للصحفيين الدخول الى قاعة المحكمة لتصوير الشيخ رائد صلاح بحجة عدم وجود مصلحة عامة من وراء ذلك.

25/8/2017:إدارة اليوتيوب تحظر حساب قناة »فلسطين اليوم« على اليوتيوب بسبب ما زعمت انه حساب للتحريض على العنف عقب حصوله على 15 مليون مشاهدة بحجة نشر مواد تحريضية.

28/8/2017: الاحتلال يجبر الصحفي اسامة شاهين 34 عاما،  من دورا جنوب الخليل، مدير مركز اسرى للدراسات بدفع غرامة مالية قبل ان تفرج عنه، بعد اعتقال اداري دام عامل كامل.

30/8/2017: رفضت سلطات الاحتلال للشهر العاشر على التوالي تسليم معدات وأموال وبطاقة الصحفي  خالد معالي من مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية، وكانت محكمة سالم قد اشترطت الإفراج عنه بدفع 7000 شيكل وتسليم حاسوبه الشخصي ومعداته الصحفية، ومصادرة بطاقة الصحافة الدولية الخاصة به.

31/8/2017: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذاعة منبر الحرية في مدينة الخليل لمدة ستة أشهر،  بعد اقتحامها وتحطيم وتدمير كافة محتويات الإذاعة من جدران وديكورات وأجهزة وتقطيع الأسلاك، ومصادرة أجهزة البث التابعة لها، وكذلك معدات وأجهزة تلفزيون النورس، وقطعت بثهما بشكل كامل.

31/8/2017: إصابة الصحفي الأسير في سجون الاحتلال منذ عام منتصر نصار بمرض السكري المزمن خلال اعتقاله.

انتهاكات فلسطينية داخلية خلال شهرآب/ اغسطس2017

8/8/2017: اعتقل جهاز المخابرات الفلسطيني في الضفة المحتلة، الصحفي عامر أبوعرفة من مدينة الخليل، والذي يعمل مراسلا لوكالة »شهاب« الإخبارية، وذلك بعد دهم منزله ومصادرة أجهزة حاسوب خاصة به، وتم الافراج عنه بعد اعتقال لمدة خمسة ايام.

8/8/2017: اعتقل جهاز المخابرات الفلسطيني في الضفة المحتلة، الصحفي أحمد الحلايقة من بلدة »الشيوخ« شمال مدينة الخليل، ويعمل مراسلا لقناة »القدس« الفضائية.

8/8/2017: اعتقل جهاز المخابرات الفلسطيني مراسل قناة »القدس« ، الصحفي ممدوح حمامرة من بلدة »حوسان« في مدينة بيت لحم ومن ثم تم الافراج عنه بعد اعتقال دام خمسة ايام.

8/8/2017: اعتقلت المخابرات الفلسطينية الصحفي قتيبة قاسم (29 عاماً)  من منزله في منطقة واد شاهين ببيت لحم .

8/8/2017: استدعت الاجهزة الامنية في الضفة المحتلة الصحفي اسلام سالم من بيت لحم للتحقيق معه.

8/8/2017: اعتقل جهاز »المخابرات« الفلسطيني، الصحفي طارق أبوزيد، مراسل قناة »الأقصى« الفضائية، بعد دهم منزله في مدينة نابلس ومصادرة أجهزة حاسوب وأجهزة الاتصال الخلوية الخاصة به.

9/8/2017: استدعت الاجهزة الامنية في غزة، الصحفي عامر ابو شباب مراسل اذاعة راية في قطاع غزة، والتحقيق معه ومن ثم تم الافراج عنه.

9/8/2017: اعتقلت اجهزة الامن الفلسطينية الصحفي اسلام سالم  من نابلس، بعد استدعائه لدى مخابرات بيت لحم  وتم الافراج عنه بعد اعتقال 8 ايام بكفالة مالية.

10/8/2017:  قررت النيابة العامة في بيت لحم، تمديد اعتقال الصحافي الحرّ إسلام سالم مدة خمسة أيام، بعد اعتقاله من قبل المخابرات الفلسطينية.

10/8/2017: محكمة الصلح تمدد اعتقال مراسل القدس ممدوح حمامرة والصحفي قتيبة قاسم،  5 ايام وتمديد اعتقال احمد الحلايقة 10 ايام.

11/8/2017: المخابرات العامة الفلسطينية تحتجز الصحفي ثائر الفاخوري مراسل قناة القدس الفضائية للسوشال ميديا والافراج عنه بعد اعتقال دام خمسة ايام.

11/8/2017: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في بيت لحم الصحفي  شادي محمد البداونة 31 سنة بعد اقتحام منزله الكائن في مخيم عايدة الى الشمال من مدينة بيت لحم.

11/8/2017: احتجزت قوات الاحتلال، مراسل قناة الغد رائد الشريف، وطاقم التصوير خلال اعدادهم تقرير في مدينة الخليل.

11/8/20017: جهاز الامن الوقائي يقتحم منزل المصور الصحفي حمد طقاطقة في بلدة بيت فجار قضاء بيت لحم  ويطالب عائلته بتسليم نفسه.

11/8/2017: جهاز الامن الوقائي يسلم الصحفي صبري جبريل من بلدة تقوع قضاء بيت لحم بلاغا لمراجعته.

14/8/2017: أفرجت المحاكم الفلسطينية في بيت لحم والخليل ونابلس بكفالة مالية بقيمة ألف دينار أردني عن مراسلَي فضائية »القدس« ممدوح حمامرة من سكان مدينة بيت لحم، والصحفي محمد أحمد حلايقة (31 عامًا) من سكان  مدينة الخليل، والصحفي طارق عبد الرازق أبو زيد( 42 عاماً)   من سكان  مدينة نابلس.

كما  افرجت عن مراسل موقع »شهاب نيوز« عامر أبو عرفة من سكان مدينة الخليل، والصحفي قتيبة صالح قاسم ( 29 عامًا) صحفي حر من سكان مدينة بيت لحم، ، وتم تحديد موعد المحكمة في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، والتهمة هي مخالفته للمادة 20 من قانون الجرائم الالكترونية الفقرة 2.

فيما أُخلي سبيل الصحافي في فضائية »القدس" ثائر الفاخوري من دون كفالة، بينما تم الإبقاء على الصحافي إسلام سالم بعد رفض نيابة بيت لحم طلب إخلاء سبيله.

17/8/2017: استدعى جهاز المخابرات الفلسطينية في بيت لحم الصحفي اسلام سالم بعد يومين من الافراج عنه حيث اعتقلته 7 ايام على خلفية عمله الصحفي

19/8/2017مخابرات السلطة تستدعي الصحفي وليد زايد من قناة القدس الفضائية  للتحقيق معه ومن ثم تفرج عنه وتحتجز هاتفه، على أن يعود للمقابلة في 20/8/2017.

27/8/2017: اعتقل جهاز الامن الوقائي في جنين الصحفيين حازم ناصر ومجاهدي السعدي اثر قيامهما بتغطية وقفة احتجاجية في جنين و بعد التحقيق معهم تم الافراج عنهم.