خبر رسمياً.. بيونغ يانغ تعلن اختبارها « قنبلة نووية » بنجاح باهر

الساعة 08:39 ص|03 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

قالت بيونغ يانغ إنّها اختبرت « بنجاح » قنبلة هيدروجينية مصممة لحملها على صاروخ باليستي عابر للقارات طورته في الآونة الأخيرة. مضيفة أنّ التجربة حقّقت نتائج أكبر من أي تجربة نووية سابقة.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي إنّ اختبار القنبلة الهيدروجينية جاء بأمر من الزعيم كيم جونغ أون، وحقق « نجاحاً تاماً » وكان خطوة « مهمة » لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد. وفي وقت سابق، اليوم، خلُصت اليابان، إلى أنّ الهزات التي تمّ رصدها في كوريا الشمالية، اليوم الأحد، كانت تفجيراً نووياً لتصبح سادس تجربة نووية تجريها بيونغ يانغ منذ 2006.

وقال وزير الخارجية تارو كونو، خلال إفادة صحافية بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية « إن إتش كيه »، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي الياباني، إنّه « بعد دراسة البيانات خلُصنا إلى أنّها كانت تجربة نووية ».

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، إنّها أرسلت ما لا يقلّ عن ثلاث طائرات عسكرية من قواعد في اليابان لقياس الإشعاع.

من جهته، أعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء، عن زلزال شدته 6,3 درجات وقع عند الساعة 03,30 توقيت غرينتش، ونسبه إلى « انفجار » محتمل في منجم كوري شمالي.

وحدّد مكان الانفجار على بعد 24 كيلومتراً عن بلدة سونغجيبايغام في إقليم هاميونغ الشمالي. وقالت الباحثة في المعهد الأميركي جانا بورسلي، لـ« فرانس برس »، إنّه انفجار أكثر ما هو زلزال« . وأضافت أنّ »هذا الحدث القليل العمق يشبه انفجاراً« .

وبدوره، اعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الأحد، أنّ تجربة نووية كورية شمالية سادسة ستكون في حال تأكدت، »غير مقبولة إطلاقاً، علينا الاحتجاج بقوة.

وفي السياق، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، إنّ خيارات فرض عقوبات على كوريا الشمالية تشمل قيوداً على تجارة المنتجات النفطية. مضيفا، خلال مؤتمر صحافي اليوم، إنّه يدين التجربة النووية بأشد العبارات.

وقبل إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية السادسة، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، إن الهزات الناجمة، اليوم، عما يشتبه أنّها تجربة نووية جرت في كوريا الشمالية كانت أقوى عشر مرات على الأقل من آخر تجربة بقنبلة نووية أجرتها بيونغ يانغ قبل عام.

وقال توشيوكي ماتسوموري مسؤول بهيئة الأرصاد في إفادة نقلتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية « كانت أقوى بعشر مرات على الأقل ». وكان خبراء قدّروا أن تكون قوة الانفجار النووي السابق في كوريا الشمالية نحو عشرة كيلوطنات.

كلمات دلالية