ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

تفاصيل خطة شرطة غزة لتنظيم الأسواق والمسالخ والمنتزهات

  • فلسطين اليوم - غزة
  • 08:58 - 31 اغسطس 2017
شرطة غزة شرطة غزة
مشاركة

أكدت وزارة الداخلية والأمني الوطني، أن الإدارات الشرطية والأمنية بالوزارة أعدت خطة مكثفة لتنظيم الأسواق والحركة المرورية في الشوارع والمفترقات الرئيسية في المحافظات الخمسة لقطاع غزة، قبيل وخلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقد أوضح مدير الإدارة العامة لشرطة البلديات العقيد عامر سرور، أن إدارته أعدَّت خطة متكاملة للعمل قبيل عيد الأضحى المبارك وخلال أيام العيد وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للعمليات المركزية، وبمساندة عدد من الإدارات الشرطية كشرطة المحافظات وشرطة المرور وشرطة النجدة ومباحث التموين وغيرها« .

وقال العقيد سرور: جهَّزنا »خطة مسبقة للعمل خلال عيد الأضحى قبل بداية شهر ذو الحجة وسنعمل على تكثيف الجهود على مستوى المحافظات الخمسة في القطاع واستنفار القوة العاملة بنسبة 100 % لتسهيل حركة المواطنين وتسوقهم خلال هذه الأيام« .

وأوضح العقيد سرور أن دور شرطة البلديات في مساندة البلديات، من خلال إكمال واجباتها ضد أي مخالفين للنظام العام؛ لافتاً إلى أن طبيعة دورهم روتيني طيلة أيام السنة لكنه يشهد تكثيف العمل في المواسم والمناسبات العامة كشهر رمضان المبارك وعيدي الفطر والأضحى وغيرها.

وتابع: »نعمل قبيل وخلال عيد الأضحى على استنفار كافة طواقم شرطة البلديات على مدار الساعة والعمل بنظام ثلاث شفتات تتوزع على الفترة الصباحية والفترة المسائية والفترة الليلية« .

وأوصى العقيد سرور ضباط وكوادر وعناصر الإدارة العامة لشرطة البلديات باستشعار الأمانة والمسئولية الأخلاقية الملقاة على عاتقهم وبمعاملة المواطن بحكمة عالية.

مباحث التموين

‏هذا وتُعد مبـاحث التموين أحد أهم إدارات المباحث العـامة ‏التي تختص بمتابعة قضايا التموين وما يتعلق بها من صلاحية المواد الغذائية »الاستهلاكية« ومطابقتها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية، كما يقع على عاتقها متابعة ومراقبة الأسعار وملاحقة التجار المحتكرين.

وفي هذا الصدد، أكد مدير مباحث التموين والمعادن الثمينة المقدم محمد المعصوابي أن مباحث التموين أعدت خطة متكاملة بالتعاون مع قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، والطب الوقائي في وزارة الصحة، وقسم الصحة في البلديات، لضمان حماية المستهلك وضبط الأسواق خلال عيد الأضحى المبارك.

وأشار المعصوابي إلى أن مباحث التموين تتابع حالياً مع وزارة الزراعة كافة الإجراءات المُتبعة في مزارع المواشي، خوفاً من إصابتها بأي أمراض قد تؤدي إلى إصابة المواطنين بأضرار صحية بعد ذبحها، فضلاً عن أن الوزارة قامت مؤخراً بتطعيم المواشي.

وأوضح أنهم يتابعون عملية ذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها، داعياً المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات وعدم الذبح في الشوارع العامة، باعتباره أمراً غير صحي، ويُعرِّض أرواح المواطنين _في بعض الأحيان_ للخطر جراء فرار المواشي.

نقل الأضاحي

وبيَّن أن مباحث التموين تتابع كافة الجمعيات الخيرية في عملية نقل الأضاحي وتوزيعها على المواطنين، مشدداً على أهمية تخزين اللحوم في ثلاجات مناسبة ليتم حفظها إلى أن يتم توزيعها على الفقراء والمُحتاجين حتى لا تفسد، خاصة في ظل أزمة الكهرباء الحالية.

ونصح المقدم المعصوابي المواطنين بعدم وضع اللحوم في الثلاجات لمدةٍ طويلة خوفاً من فسادها، كما ناشدهم بضرورة تنظيف لحوم الأضاحي من الدم جيداً قبل توزيعها ووضعها في أكياس »نايلون« ، نظراً لأن ذلك يؤدي إلى تعرضها للفساد بسرعة كبيرة بسبب حرارة الجو المرتفعة.

وأهاب مدير مباحث التموين والمعادن الثمينة بالمواطنين بضرورة التواصل المباشر مع مباحث التموين في حال ملاحظتهم لأي علامات فساد على اللحوم، واعداً بمتابعة ومراقبة كافة عمليات الذبح والتوزيع في كافة محافظات القطـاع.

وفيما يتعلق بالبضائع والحلويات التي تنتشر بالأسواق قُبيل العيد بأيام، دعا المعصوابي المواطنين إلى تفحص تلك البضائع بشكلٍ جيد والتأكد من صلاحيتها قبل الشراء، والإسراع بإبلاغ الجهات المختصة عن أي مواد غذائية مشكوك في سلامتها.

خطة مرورية

بدورها، وضعت الإدارة العامة لشرطة المرور خطة لعملها خلال عيد الأضحى المبارك، ترتكز على دعم الميادين والمفترقات الرئيسية التي تشهد حركة نشطة للمواطنين.

وفي هذا السياق، أوضح العقيد إيهاب مهنا مدير عام شرطة المرور أن إدارتهم وضعت خطة متكاملة خلال عيد الأضحى لتحفيف الازدحامات المرورية في محيط الأسواق المركزية في قطاع غزة.

وقال مهنا »تهدف الخطة لتسهيل الحركة المرورية ومنع الازدحامات وتسيير دوريات متحركة على المفارق الرئيسية في المحافظات لضبط الحالة المرورية والتواصل مع جهات الاختصاص للعمل على تنظيم الأسواق والبسطات العشوائية لمنع الازدحامات المرورية« .

وأشار إلى أن ضباط وعناصر شرطة المرور سيتابعون الحركة المرورية على المفترقات الرئيسية الموجودة في مناطق حيوية في المحافظات.

ولفت إلى أن الخطة تشمل انتشار ضباط وأفراد شرطة المرور قبل عيد الأضحى لتسهيل حركة المرور في الأسواق والشوارع والمفترقات الرئيسية، بالإضافة لانتشارهم طيلة أيام العيد من خلال تأمين صلاة العيد وخاصة في المساجد المركزية بالتعاون مع الشرطة في كل محافظة.

وأضاف »سنتابع خلال العيد تأمين الطرق المؤدية المنتجعات الترفيهية والاستراحات ومدن الملاهي وتأمين خط الساحل ومتابعة سائقي المركبات غير الحاصلين على رخصة قيادة« .

ونوَّه العقيد مهنا إلى أن شرطة المرور ستعمل خلال عيد الأضحى على تأمين أماكن توافد المواطنين، مستطرداً »تم وضع خطة للعمل في أكثر الأماكن ازدحاماً وتبدأ قبل عيد الأضحى وحتى استقرار الوضع المروري وتستمر طيلة أيام العيد".