بدعم إماراتي

خبر الطيبي: جهود للتعاقد مع 70 طبيبًا مصريًا للعمل بغزة

الساعة 02:11 م|30 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

أكد رئيس الدائرة الطبية في لجنة التكافل الوطنية جواد الطيبي، وجود جهود للتعاقد مع 70 طبيبا مصريا من ذوي الاختصاصات العليا للعمل في مستشفيات غزة لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور بتمويل إماراتي خلال الفترة القريبة القادمة.

وذكر الطيبي في تصريح له ، أن وزارة الصحة في غزة ستعمل على تحديد التخصصات التي تحتاج لأطباء فيها، وسيتم إرسالها إلى الجانب المصري من أجل البدء في استقبالهم، وستقوم الوزارة بتأمين سكنهم وتنقلاتهم.

وأوضح أن الهدف من استقدامهم هو تغطية النقص الموجود في الكوادر الطبية بغزة في بعض التخصصات والمساهمة في تدريب الكوادر الطبية الناشئة.

وأكدّ أن الجانب المصري أبدى موافقة وترحيبًا مبدئيا بهذه الخطوة، وقال: « هم بانتظار تزويدهم بقائمة التخصصات الطبية المطلوبة ».

وكشف الطيبي عن ترتيبات لتحويل 50 طفلا مصابا بالسرطان للعلاج في الخارج بتمويل إماراتي، وذلك بعد اتصال أجراه النائب محمد دحلان مع رئيس لجنة التكافل في القطاع النائب ماجد أبو شمالة.

وذكر أن عملية تحويل الأطفال قيد التنفيذ، وتابع « تقوم اللجنة بالإجراءات الأولية لنقلهم، وذلك بفعل تعطيل حكومة رام الله التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة ».

وبيّن الطيبي وجود ترتيبات لإجراء مناقصة لاستكمال تأمين الأدوية الناقصة في مجال القسطرة القلبية والدعامات بقيمة 400 ألف دولار، إضافة لتوريد مستلزمات طبية أخرى بقيمة 205 ألف دولار، وكميات أخرى من الأدوية المفقودة بقيمة 805 ألف دولار، وجميعها بدعم إماراتي.

وأضاف أنّ اللجنة الإماراتية-المصرية اتفقت على تزويد القطاع بالأدوية اللازمة للمرضى بقيمة 1.5 مليون دولار شهريًا، وذلك لمنع حدوث أي نقص لدرجة « الصفر » في أدوية وزارة الصحة بالقطاع.

وكانت اللجنة الطبية قد ورّدت قبل يومين عدد من الأدوية لمرضى الكلى والسرطان.

ونوه الطيبي إلى أن وزارة الصحة في رام الله لم ترسل أي أدوية إلى القطاع منذ شهر مارس الماضي.

وطبقًا لوزارة الصحة في غزة فإن نحو إلى30% أي ما يعادل (148صنفًا) من أدوية القائمة الأساسية وصلت نسبة رصيدها الصفري في مستودعات الوزارة.

وتأسست اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل « تكافل » في عام 2011 في مصر، وتكونت من مجموعة من نواب من التشريعي وممثلون عن القوى والفصائل الوطنية والإسلامية.

كلمات دلالية