ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

في ظل ازمة الكهرباء

الغــزيون يبحثون عن طرق لحفظ لـحوم الأضاحي...فبماذا فكروا؟

  • فلسطين اليوم - غزة -تقرير
  • 08:07 - 30 اغسطس 2017
لحوم اضاحي لحوم اضاحي
مشاركة

يواصل المواطنون في قطاع غزة البحث عن طرق سواء كانت تقليدية أو مبتكرة للحفاظ على لحوم الأضاحي في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وسط تردد عدد كبير منهم في المشاركة في الأضاحي وسط غياب أفقهم للاستفادة من لحوم الأضاحي لعدة أيام.

التفكير في طريقة حفظ الأضاحي شغلت بال المواطنين أكثر من التفكير في الاتفاق على الأضاحي أو إتمام الدفع رغم اقتراب عيد الأضحى، وبقاء يوم واحد فقط على عيد الأضحى المبارك.

الأفكار والتخطيط والاتفاق على حفظ الاضاحي بدأ مبكراً من قبل المواطنين في القطاع ممن التقتهم وكالة « فلسطين اليوم الإخبارية » فمنهم من يفكر بدفع أجرة يومية لأحد محال لحوم التجميد ووضع لحمته في كيس مختلف،  ومنهم من بحث جلياً عن طرق الحفظ بالتمليح، وغيرها من الطرق.

أبو أحمد السعيد قال لمراسلنا أنه يستفيد وجيرانه من مولد كهربائي كبير، منذ أكثر من عامين مقابل تزويده بعدد من الأمبيرات وقد تصل من « 120-60 » شيقلاً شهرياً وفقاً لاحتياجات منزله،  ولكنه سيضطر إلى زيادة استهلاكه لتشغيل الثلاجة بشكل متواصل للحفاظ على لحوم الأضاحي.

وبين أبو السعيد، أن الاستهلاك الذي قد يضطره لتشغيل الثلاجة قد يصل من 150-200 شيكل شهرياً أو قد يكون أقل نظراً للاستغناء على المراوح لتحسن الطقس، معرباً عن سعادته للتضحية هذا العام وإسعاد أطفاله.

من جانبه، قال أبو كرم اليازجي أنه فكر كثيراً في البحث عن طريقة، وخاصة أن اثنين من جيرانه رفضوا وضع لحم الاضاحي لديهم « بحجة أنهم يضعوا لمعظم أقاربهم »، مشيراً إلى أن جيرانه من ذوي الدخل المرتفع « فيقوموا بشغيل مولدات تعمل على تشغيل ثلاجاتهم باستمرار، موضحاً أنه اتفق مع ثلاثة من جيرانه لوضع لحوم الأضاحي في إحدى »الثلاجات« مع تقاسم ثمن وقود أحد المولدات للمحافظة على سلامة اللحوم، دون أن يحرجوا أنفسهم مع أحد.

استوقف »وكالة فلسطين اليوم« إعلاناً قد يكون غريباً »لتجميد لحوم الأضاحي« بمقابل مادي، وعند الاستفسار قال أحد أصحاب الفكرة أنها جاءت للتخفيف عن الناس في ظل انقطاع التيار الكهربائي وخاصة أن ثلاجاته ستتسع لنحو ألفي كيلو غرام، ستتكفل بحفظ اللحوم لمدة شهر بعد العيد، مقابل 6 شواكل للكيلو الواحد، متوقعًا أن يكون الإقبال كثيفًا مع قرب حلول العيد.

مهما اختلفت الطرق التي يبحث عنها المواطنون، »وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" تنشر طرقاً لحفظ لحوم الأضاحي لجميع المواطنين :

حفظ اللحوم بالثلاجة :

يناسب حفظ اللحوم بالثلاجة حالات الحفظ التي تدوم لأيام قد تصل إلى 5 أيام وللحفاظ على سلامة اللحوم بالثلاجة لمدة 5 أيام عليكِ اتباع الآتى :

- أن تكون ثلاجتك على درجة حرارة صفر أو -1 مئوية، فهذه درجة الحرارة المثالية لحفظ اللحوم.

- يجب تقطيع اللحوم لقطع صغيرة حسب الاستخدام.

- يجب وضع اللحوم في صينية أو طبق بلاستيك، ويغطى بغطاء بلاستيك خفيف

- يجب تغيير الطبق كل يوم للتخلص من الدم والسوائل التي خرجت من اللحوم.

- مراعاة عدم خلط أكثر من نوع من اللحوم في وعاء واحد، فلا تضعي اللحم المفروم على قطع اللحم، وكذلك يجب فصل الريش عن الموزة وغيرها.

- استخدمِ اللحوم بأسبقية الحفظ، ولا تعيدى حفظ لحوم أُخرجت من الثلاجة مرة أخرى، كما عليكِ أن تتأكدى من سلامة كاوتش الثلاجة الخاصة بكِ.

حفظ اللحوم بالفريزر

حفظ اللحوم في الفريزر يناسب الرغبة في الحفظ طويل المدى والذى يصل لـ3 شهور، فإذا رغبت في حفظ وجبات لعائلتك عليك تقطيعها ووضعها في أكياس على أن يراعى أن تكون الأكياس تستعمل للمرة الأولى لها، وابتعدِ عن الأكياس السوداء.

وفى حال كبر الكمية يمكنك غسل اللحم من الخارج ووضعها في الفريزر بإزالة الشوائب منها، ويراعى أن يكون الفريزر على درجة حرارة -12.

وإذا كانت للاستخدام الأسرى اليومي يتم تقطيع اللحوم إلى قطع وتوضع في أكياس، على أن يتم تسجيل موعد حفظ اللحم على الكيس، وعند وضع الأكياس في الفريزر يراعى عدم ترك مسافات بوضع الأكياس فوق بعضها فهذا يصعب من طريقة فصل الأكياس عند الحاجة.

عند استخدام اللحوم تخرج من الفريزر وتوضع على رف الثلاجة على درجة حرار 4 مئوية – لا توضع في ماء ساخن- ليذوب ثلجها.