طالبو بخطط بديلة عن المفاوضات

بالصور رفض شعبي لزيارة الموفد الأمريكي لرام الله

الساعة 02:51 م|24 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

نظمت القوى الوطنية والشعبية والأهلية في مدينة رام الله اليوم الخميس، وقفة احتجاج ضد زيارة المبعوث الامريكي لعملية السلام « جيسون غرينبلات »، إلى رام الله حيث من المقرر أن يجتمع مع القيادة الفلسطينية لبحث سبل إعادة « عملية السلام ».

وطالب المحتجون القيادة الفلسطينية بعدم التعاطي مع وهم الحل الاقتصادي الذي يطرحه الوفد، والعمل على الخروج بموقف وخطة بديلة، ورفض الانحياز الأمريكي للاحتلال « الإسرائيلي ».

عصام بكر منسق لجنة القوى والفصائل قال لمراسل « فلسطين اليوم »: إن هذه الوقفة تأتي لرفع الصوت برفض هذه الزيارة والضغوطات التي تمارسها كل من الإدارة الأمريكية والجانب « الإسرائيلي » على القيادة والشعب الفلسطيني، فالإدارة الأمريكية كما يقول بكر فقدت دورها كراعي وسيط للمفاوضات وهي الأن تلعب دورا الشريك بالعدوان على الشعب الفلسطيني، وتروج للسلام الإقليمية وترسل مبعوثها بأوهام هذا « السلام ».

وشدد بكر على إن الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه ولن يغادر مربع المقاومة حتى استرداد حقوقه كاملة غير منقوصة.

وحول المطالب من القيادة الفلسطينية قال بكر: « المطلوب من القيادة عدم الرضوخ لإملاءات والاشتراطات الأمريكية، والعمل على إعادة الاهتمام الدولي للقضية الفلسطينية والضغط لتطبيق قرارات الأمم المتحدة وليس التمسك بوهم التفاوض الثنائي بالرعاية لأمريكية التي جربت خلال السنوات السابقة ولم تؤدي إلا للمزيد من نهب الأراضي والاستيطان ».

من جهته يرى المحلل السياسي هاني المصري، أن القيادة الفلسطينية لديها إحباط من الموقف الأمريكي المنحاز إلى الجانب « الإسرائيلي » قائلاً: حتى الأمور البسيطة كإدانة الاستيطان ترفضها الإدارة الأمريكية« .

وقال المصري »لفلسطين اليوم:« : »هذا الإحباط لم يتحول إلى خطة سياسية بديلة« ، وتابع: » هذا الموقف لا يكفي وإنما يساعد الإدارة الأمريكية على الضغط أكثر على الفلسطينيين للاستجابة أكثر للحل « الإسرائيلي »

وأشار المصري إلى إن الإدارة الأمريكية من أكثر الإدارات انحيازا « لإسرائيل » وتريد تمرير الحل « الإسرائيلي » تحت مسميات مختلفة، وعلى أساس عدم الاعتراف باي حق من الحقوق الفلسطينية.



1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

كلمات دلالية