ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

ارتفاع عدد الطلاب بمدارس الأونروا

أبو عاذرة: 40 ألف حقيبة مدرسية ومنح مالية ستوزع على طلبة بمدارس الوكالة

  • فلسطين اليوم - غزة- متابعة خاصة
  • 18:58 - 22 اغسطس 2017
صورة توضيحية صورة توضيحية
مشاركة

أكد الدكتور فريد أبو عاذرة، مسؤول التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، الأونروا انتهاء الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد في مدارس الوكالة، و الذي من المقرر أن ينطلق صباح غدٍ الأربعاء 23/8/2017.

و أوضح أبو عاذرة في حديث له خلال برنامج « حوار في قضية » عبر إذاعة القدس اليوم الثلاثاء بأن عدد الطلبة بمدارس الوكالة لهذا العام يزيد عن 271 الف طالب و طالبة، أي بزيادة قدرها 10 الاف، بينهم 34140 طالب في المرحلة الأولى، موزعين على 276 مدرسة في قطاع غزة، بينها 9 مدارس جديدة تم افتتاحها هذا العام، كما أن هناك مدرسة أخرى و عيادة للوكالة سيتم بناؤها في منطقة الصبرة بمدينة غزة.

وأشار الى أنه تم إرسال قرطاسية بنفس الكميات التي أرسلت العام الماضي، لكي يتم توزيعها على الطلبة، حيث سيتم توزيع دستة دفاتر، 60 ورقة و 4 دفاتر للغة الانجليزية، لكل طالب بالإضافة الى الأقلام.

و أضاف أن هناك تبرع كريم من دولة الامارات، حيث أنه سيتم توزيع 40464 حقيبة مدرسية، و قرطاسية اضافية، على طلبة من 38 مدرسة تم تحديدها مسبقاً، كما سيحصلون على زي مدرسي، كما سيحصل 1500 طالب من 15 مدرسة على زي مدرسي و قرطاسية و مستلزمات مدرسية بقيمة 150 دولار لكل منهم، موضحاً بأن دائرة التعليم بالوكالة تأخذ بعين الاعتبار ان هناك ظروف اقتصادية  صعبة في قطاع غزة، و أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من شراء ما يلزمهم من احتياجات المدرسة.

و أكد بأن 50% من كمية الكتب المدرسية وصلت الى المدارس، و أن الجزء الآخر سيصل بعد العيد.

و لفت أبو عاذرة الى أن هناك صندوق في كل مدرسة، بحيث يتم توزيع ريع المقاصف عليها وهي موجهة للطالب، و أن هناك تعليمات بهذا الخصوص، مشيراً الى أنه من خلال التجربة، فقد قام مديرو المدارس بتوزيع الأموال لمصلحة الطلاب ذوي الحاجة، وتم التوزيع بكفاءة عالية.

وحول التكدس في صفوف الدراسة، و التشكيلات المدرسية، قال أبو عاذرة: « إن هناك معايير و تعليمات تصدرها الوكالة و وزارة التربية و التعليم، منها أنه في اي صف معين في اي مدرسة ينقسم الصف الى اثنين اذا كان العدد يزيد عن 51 طالباً، موضحاً أنه في هذا العام هناك 6774 شعبة، منها شعبة واحدة سيكون عددها 50 طالباً، ولن يكون هناك تغيير في متوسط عدد الطلاب مقارنة في الأعوام السابقة ».

وتابع يقول: « كل يوم يزداد عدد الطلبة، و هذا العام عاد عدد كبير منهم من مدارس خاصة و غيرها بسبب أزمة الرواتب، و تم تسجيلهم بمدارس الوكالة، و قد نضطر لفتح شعب أو مدارس جديدة، هذا ما سيفرضه الواقع، لكن هناك حالة من الضبابية تسود الوضع الموجود، و أن الأمور ستوضح أكثر في بداية شهر اكتوبر المقبل » .

و بين أن كل الأمور مفتوحة بسبب المتغيرات الحاصلة في العملية التعليمية، و تداعيات التقاعد المبكر في مؤسسات الحكومة، مؤكداً بأن الأرقام ستفرض نفسها خلال الأيام المقبلة.