المواطن هو المستفيد

تقرير لأول مرة.. السولار الإسرائيلي « أرخص » من نظيره المصري

الساعة 09:57 ص|10 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

تفاجأ المواطنون في قطاع غزة، مساء أمس، بقرار أصدرته الهيئة العامة للبترول اعتبره البعض سابقة هي الأولى من نوعها منذ سنوات، حيث تم تخفيض أسعار الوقود بمقدار شيقل واحد ليصل لـ(4.36) اعتباراً من يوم الأحد المقبل 13/8/2017 ، ليدخل الوقود خط المناكفات الداخلية، ولكن هذه المرة بطريقة منصفة للمواطن.

القرار وفقاً لعدد من المختصين، جاء بصورة مفاجأة من قبل السلطة ليقطع الطريق أمام التحركات الحمساوية الدحلانية للاستفادة من أي فوائد أو ضرائب على الوقود المصري، الذي يتم إدخاله بين الفنية والأخرى لقطاع غزة عبر معبر رفح، وفقاً لجملة من التفاهمات التي أبرمت بين حماس ومصر برعاية دحلانية.

ترحيب فلسطيني بقرار هيئة البترول الفلسطينية، « لتكون المناكفات لأول مرة هي المنصف للمواطن الغزي، الذي لطالما طُحن بقرارات جائرة مقابل تحقيق طرفا الانقسام مكاسبهم دون أي مراعاة لمكاسبهم.

ويبلغ سعر السولار الإسرائيلي المورد لغزة حالياً، نحو 5.37 شيقل للتر الواحد (1.5 دولار)، في حين يباع السولار القادم من مصر بـ 4.37 شيقل (1.2 دولار).

مدير هيئة البترول بقطاع غزة، خليل شقفة، أكد أن هيئته تدعم أي توجهات تأتي في إطار التخفيف عن المواطن الفلسطيني الذي يعاني من الحصار منذ سنوات.

وأوضح شقفة في تصريح لـ »فلسطين اليوم« أن قرار تخفيض هيئة رام الله للسولار الإسرائيلي سينعكس على المستهلك والسوق الاقصادي بشكل إيجابي، مشيراً إلى أن الوقود المصري له زبائنه، كما للوقود الاسرائيلي زبائنه.

وحول توزيع كميات السولار، أكد شقفة أنه سيتم إعادة توزيع السولار على المحطات، مبيناً أنه لن يكون له أثر كبير على المدى القريب.

وبدوره، قال الخبير في  الشأن الاقتصادي أمين أبو عيشة، إن هدف إجراءات رام الله الاقتصادية بتخفيض سعر السولار سياسي، ويأتي القرار التنافسي بين حماس ورام الله في مصلحة المواطن والسائقين في قطاع غزة.

وأوضح أبو عيشة لـ »فلسطين اليوم" أن قرار الهيئة العامة للبترول، جاء لتقليل الإيرادات العامة للحكومة في غزة، مما سيؤثر سلباً عليها، في الوقت الذي ستقل فيه نسبة الأرباح التي تعود على حكومة رام الله من توريد الوقود للقطاع.  

وبينّ أن توريد السولار الإسرائيلي لغزة، سيُقلل من استخدام السولار المصري، لكفاءة الاسرائيلي في الاستخدام وتأثيره على السيارات.

وكان مدير عام هيئة البترول في رام الله فؤاد الشوبكي قال تصريح سابق: إن نقاشا يدور لإعفاء الوقود المدخل لغزة من الضرائب ، إلا أنه لا يوجد قرار رسمي حتى اللحظة بخصوص ذلك.

وأوضح أن الهيئة تبذل كل جهدها من أجل المحافظة على السعر أقل ما هو موجود في الداخل المحتل، أو من سعر الوقود الذي يتم تهريبه الى داخل مناطق السلطة الفلسطينية.

كلمات دلالية