خبر المبادرة الرابعة منذ بداية آب.. نبيل أبو عمرو ومبادرة الخمس نقاط

الساعة 06:46 ص|07 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

أطلق عضو المجلس الوطني الفلسطيني و القيادي في حركة فتح، نبيل عمرو، مبادرة سياسية تتضمن مجموعة من النقاط للخروج من الأزمة السياسية الراهنة التي تمر بها القيادة الفلسطينية لتكون المبادرة التي اطلقها نبيل عمرو هي الرابعة منذ بداية أغسطس بعد مباردة الشاعر وحماس والسيسي ولكن دون أي تحرك انما مزيداً من الإجراءات العقابية ضد غزة.

وتتكون المبادرة  التي وجهها ابو عمرو للرئيس عباس من خمس نقاط أساسية موجه للرئيس محمود عباس وتضمنت اجراءات عملية على النحو التالي:

أولا: يقوم الرئيس محمود عباس بوصفه رئيس منظمة التحرير، بدعوة المجلس الوطني الفلسطيني للانعقاد بتاريخ محدد وقريب، ولنفترض بعد ثلاثة أشهر من الوقت الذي يعلن فيه القرار اما باسمه او باسم اللجنة التنفيذية او المجلس المركزي واي من الصيغ الثلاثة يفي بالغرض.

ثانيا: ومع هذا القرار تتشكل لجنة وطنية عليا برئاسة رئيس المجلس الوطني، ومعه هيئة رئاسة المجلس، ومن تراه ضرورياً من أعضاء المجلس ورؤساء اللجان، للعمل على تأمين حضور جميع القوى السياسية الفلسطينية للدورة العادية العتيدة، وفق القواعد المعمول بها تقليديا في تشكيل المجالس وكيفية مشاركة القوى.

ثالثا: يتولى المجلس بوصفه اعلى سلطة شرعية ومرجعية فلسطينية تشكيل لجنة وطنية تشارك فيها كل الاطياف السياسية والاجتماعية، لمعالجة ملف الانقسام ومغادرة الصيغة القديمة التي ثبت فشلها، صيغة الحوار الثنائي بين فتح وحماس.

رابعا: النصاب المعتمد لعقد المجلس هو النصاب القانوني حسب نص النظام، وفي حال مقاطعة بعض الفصائل وهذا غير مستحب بالقطع، الا ان كل فصيل لابد وان يتحمل تبعة قراراه وليس الشعب الفلسطيني بأسره.

خامسا: ومن اجل توفير مزيد من المصداقية والشرعية، يتولى المجلس الوطني بوصفه المرجعية الأعلى للسلطة الوطنية، مسؤولية تحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، والمصادقة على موعد تبادر به اللجنة التنفيذية او المجلس المركزي بهذا الخصوص، وتنبثق عن المجلس لجنة من بين اعضاءه تتولى العمل مع لجنة الانتخابات المركزية، لتأمين أفضل فرص النجاح للانتخابات، بمشاركة أوسع الفعاليات الوطنية ان لم تكن جميعا.

كلمات دلالية