خبر بين التراجيديا والكوميديا- معاريف

الساعة 09:35 ص|05 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

بقلم: جاكي خوجي

(المضمون: والتغطية الاعلامية للمعركة التي منعت بين تايسون وهوليفيلد، عفوا- بين حزان وسعود تشبه وصف معركة شد الشعر بين طفلين. ولكن الحقيقة هي أن المواجهة بينهما هي انعكاس للمناوشات بين بنيامين نتنياهو وعبدالله الثاني- المصدر).

المعركة

لتي منعت بين اورن حزان وعضو البرلمان الاردني، بدأت بتغريدة على تويتر. فقد غضب النائب حزان من التصريحات التي اطلقها الملك الاردني ورجاله نحو بنيامين نتنياهو، واعرب عن رأيه غير المؤدب. وكتب يقول « لنرى جيراننا من شرقي الاردن اولئك الذين نسقيهم الماء ونحمي اقفيتهم في النهار وفي الليل، يحتاجون الى إعادة التربية قليلا ». لا يعرف الاردنيون عن اورن حزان ما يعرفه عنه الاسرائيليون. فقد رأوا تصريحا مهينا على لسان حزب عضو رئيس الوزراء، وقالوا لانفسهم بأن نتنياهو بعث به.

 

قبل اسبوع من ذلك عقد رئيس الوزراء مع الملك الاردني صفقة لتحرير الحارس زيف موئيل مقابل ازالة البوابات الالكترونية عن الحرم. وبيعت للجمهور الاردني رواية تقول بأن موئيل تعرض للاعتداء ودافع عن نفسه، وأن تقديمه للمحاكمة احبط بفضل حصانته الدبلوماسية. وقد افرج عن زيف بلا تحقيق ولائحة اتهام، ولكن منذ الغداة حظي بشرف ملوكي من قبل رئيس الوزراء. في عمّان توقعوا اغلاق الملف بهدوء، وفوجئوا اذ رؤوا كيف أن قاتل الاردنيين يستقبل كبطل حرب. من تلك اللحظة ادار الملك ظهره لنتنياهو وبدأ يعانق عائلة الطاعن الشاب محمد جواودة. وقال لابيه في خيمة العزاء « ابنك ابني ».

 

نزلت تغريدة حزان على الاردنيين في الوقت الذي كان خدهم لا يزال ساخنا من تلك الصفعة. في عمان يرون بذلك استمرارا لحملة الاهانة تجاه ملكهم. ولهذا فقد سارع عضو البرلمان يحيى السعود ودعا حزان بعفوية الى مشادة بالايدي في جسر اللنبي. والتغطية الاعلامية للمعركة التي منعت بين تايسون وهوليفيلد، عفوا- بين حزان وسعود تشبه وصف معركة شد الشعر بين طفلين. ولكن الحقيقة هي أن المواجهة بينهما هي انعكاس للمناوشات بين بنيامين نتنياهو وعبدالله الثاني.

 

في محيط الملك مقتنعون بأن نتنياهو معادٍ للاسرة المالكة منذ ولايته الاولى. من حادثة خالد مشعل وحتى اليوم، يقولون في محيط الملك، بأنه ينتظر الاسرة المالكة عند الزاوية. سيرة حياة الملك حسين التي كتبها المؤرخ اليهودي البريطاني آفي شلايم، تبين أن العلاقات العكرة بين نتنياهو.

كلمات دلالية