رغم وفرتها ورخص ثمنها

خبر موسم الأضاحي في قطاع غزة مُهدد بالفشل.. لماذا؟

الساعة 07:50 ص|05 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

بالرغم من وفرة الكميات المطلوبة من الأضاحي والعجول اللازمة لموسم عيد الأضحى المبارك، وتحسن أسعارها وفق ما أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، إلا أن مخاوف عدة تساور أصحاب المزارع والمواطنين أنفسهم من الإقبال على الشراء.

فهذا الموسم من عيد الأضحى المبارك، يشهد عدة أزمات قد تؤدي إلى ضعفه، خلافاً للمواسم السابقة التي كانت أفضل حالاً من ذي قبل، حيث تواجه أزمة رواتب الموطنين واستمرار انقطاع التيار الكهربائي.

مواطنون عدة التقتهم « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أعربوا عن تخوفهم من موسم عيد الأضحى الحالي نظراً لسوء الأوضاع الاقتصادية وتفاقمها، خاصةً بعد أزمة رواتب الموظفين وخصمها مما أَثَر على توفير الاحتياجات المنزلية للعائلة.

ولم يخف عدد منهم خشيتهم من استمرار أزمة الكهرباء التي قد تثير المخاوف من عدم قدرتهم على تخزين اللحوم المتبقية من الأضاحي.

قوة شرائية ضعيفة

ولم تتوقف هذه المخاوف عند المواطنين، فشاركوهم أصحاب المزارع ذات الشعور، حيث أعرب سامي البطنيجي صاحب مزرعة عجول، عن خشيته من ضعف القوة الشرائية، لهذا الموسم، نظراً للظروف الاقتصادية والمعيشية التي يعاني منها سكان قطاع غزة، والتي تفاقمت وتزايدت عن الأعوام الماضية.

وأضاف البطنيجي في حديث لــ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أن أهم العوامل التي قد تضعف القوة الشرائية هذا العام هو أزمتي رواتب الموظفين وزيادة ساعات قطع الكهرباء، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي بات صعباً للكثير من العائلات التي كانت تعتمد على رواتبها في شراء الأضحية، إلا أن هذا العام قد يصعب عليهم ذلك.

وبخصوص أزمة الكهرباء، بين البطنيجي، أن هناك تخوف لدى المواطنين من عدم قدرتهم على تخزين لحوم الأضاحي في الثلاجات مما قد يؤثر على رغبتهم في الشراء.

ونوه البطنيجي، إلى أن المواطنين في كلتا الحالتين، قد يلجؤون لحل وهو شراء الأضحية بوزن أقل، فمن كان يشتريها 700 كيلو، فيمكن أن يتوجه لشراء أضحية بوزن 500 كيلو، وهو أمر أوفر له في السعر، وأسهل في التخزين.

وفيما يتعلق بأسعار الأضاحي هذا العام، أوضح البطنيجي، أن الأسعار في متناول اليد، حيث يبلغ كيلو الخروف ما بين 4-5 دنانير للكيلو، أما العجل فيبلغ سعره 17 شيكل للكيلو.

وفرة في عددها وانخفاض في سعرها

بدورها، أكدت وزارة الزراعة بغزة أن أسعار المواشي تشهد انخفاضًا وسط وجود وفرة كبيرة في أعداد المواشي الصالحة للأضاحي لهذا العام، حيث أعلن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة تحسين السقا، أن هذا العام يشهد تحسناً ملحوظاً في أسعار المواشي والعجول، وتوفرها في مزارع القطاع وذلك مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وبين السقا في بيان صحفي لوزارة الزراعة، حصلت « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، على نسخة عنه، أن أسعار المواشي هذا العام أقل من العام الماضي بـ2 شيكل في الكيلو الواحد، بفرق 1000 شيكل في العجل عن العام الماضي«

وأضاف، أن أسعار الخراف أقل من العام الماضي، حيث تراوح سعر الخروف من النوع البلدي والليبي ( 4-4.5) دينار، أما الخراف من نوع عساف سعرها (5) دنانير، بفارق نصف دينار في الكيلو الواحد ».

وأشار السقا إلى أنه قد دخل قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم نحو (19 ألف رأس من المواشي) منذ بداية العام حتى اللحظة، بالإضافة إلى أن التربية المحلية تُوفر 3000 عجل هذا العام.

وأكد أن قطاع غزة يستهلك شهرياً (2000) عجل، مشيراً إلى أنه تم استهلاك (14 ألف) عجل منذ بداية العام، فيما يتبقى (8 آلاف) عجل رصيد لعيد الأضحى، بالإضافة إلى المواشي التي يتم استيرادها.

وشدد السقا لى أن المواشي الصالحة للأضاحي خالية من مرض الحمى القلاعية، مشيرًا إلى أنه تم القضاء على هذا المرض لتوفر اللقاحات الخاصة به.

وأضاف: من الآن لحتي العيد يمكن دخول 6000 راس من العجول والأبقار

وتوقع السقا ضعف الحركة الشرائية، بسبب تخوف المواطنين والمضحين من فساد اللحوم التي تتبقى من الأضحية في الثلاجات بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

كلمات دلالية