خبر نهفات تموز: « أنباء عن تمديد شهر 7 لأن الماء لم تغلي في الكوز »

الساعة 02:23 م|30 يوليو 2017

فلسطين اليوم

علق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين وخاصة قطاع غزة، بجملة من النكات والفُكاهة، على شهر يوليو/تموز « 7 » بسبب طول الوقت والأحداث التي مر خلال الشهر وما شهده من أحداث مليئة بالأفراح والأحزان.

ولعل أبرز ما شهده شهر يوليو من أحداث في الأراضي الفلسطينية، بداية من تحذيرات طقس فلسطين من ارتفاع الحرارة عن العام الماضي بـ6 درجات مئوية، إلى قرار « إسرائيلي » بمحاولة استيعاب مياه الصرف الصحي في قطاع غزة التي وصلت إلى شواطئ عسقلان عن طريق البحر لإنقاذ موسم الاصطياف على شواطئ الاحتلال.

وشهد بداية شهر 7 استكمال نشر تفاصيل تفاهمات حركة حماس، والنائب في المجلس التشريعي محمد دحلان فيما يتعلق بإحداث انفراجه في قطاع غزة.

وما تبع ذلك من قرار لحكومة الوفاق الوطني في جلستها بتاريخ (4/7) احالة 6145 موظفا في المحافظات الجنوبية الى التقاعد المبكر.

إضافة إلى تبني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو » قراراً يؤكد عدم وجود سيادة « اسرائيلية » على القدس.

وشهد الشهر أيضاً إعلان نتائج الثانوية العامة في فلسطين « الإنجاز ».

كما تفاقمت خلال شهر 7 أزمة التحويلات في الخارج وراح ضحيتها عدد من الأطفال.

وفي النصف الثاني من شهر 7 وقعت أحداث المسجد الأقصى المبارك، بداية من عملية أبناء جبارين ومقتل شرطيين « إسرائيليين » واستشهاد المنفذين الثلاثة، ثم إغلاق المسجد الأقصى وفرض بوابات إلكترونية وانتفاضة عارمة في القدس واندلاع مظاهرات كبيرة أمام أبواب الأقصى وفي قطاع غزة ودول العالم العربي.

وما حدث في السفارة « الإسرائيلية » في عمان من مقتل أردنيين على يد حارس أمن السفارة.

وشهد أيضاً الشهر انتصار المقدسيين على الاحتلال وإزالة جميع البوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة الحساسة، وفتح جميع أبواب الأقصى ووقف تحديد الأعمار لمن يدخل المسجد الأقصى.

وأمام هذه الأحداث التي شهدها شهر 7 وما ترتب عليها من تفاصيل شعر الفلسطينيون، بأنهم عاشوا عاماً كاملاً مليئاً بالأحداث، مما دفعهم لإطلاق النكات والفكاهة.

فمنهم من علق بالقول: « واحد تزوج في بداية شهر 7 وخلف بنت وولد »، « اللهم نجنا من شهر 7 اللانهائي الذي يأتي في نهاية كل عام على شكل لعنة »، « المفروض لما نخلص شهر 7 ندخل على سنة 2018 على طول »، « تتذكروا بداية شهر 7 لما كنا صغار؟ ».

ومنهم من علق بالقول « عاجل أنباء عن تمديد شهر 7 ليوم غد »، وأخرى كتبت « امتا راح تخطبني؟ لين يتم شهر 7 فردت عليه بالقول »قول ما تقدرش وخلاص« ، وعلقت أخرى: »خبر عاجل شهر تموز(7) قرر أن يستقرض (10) أيام من شهر أب (8) لان ماءه لم تغلي في الكوز بعد؟".



واحد تجوز في شهر 7 صار عندو ولد وبنت

شهر 7 موت

شهر 7 لا للمستحيل

شهر يوليو

شهر 7 يتمدد

شهر 7 لما كنا صغار

شهر 7 طول

شهر 7

1

كلمات دلالية