خبر سلسلة بشرية دعمًا للمسجد الأقصى في نابلس

الساعة 01:45 م|18 يوليو 2017

فلسطين اليوم

نظم نشطاء فلسطينيون اليوم الثلاثاء، سلسلة بشرية على دوار الشهداء وسط مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، احتجاجًا على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وأوضح الناشط قتيبة عازم، أن الفعالية تأتي في إطار التحرك الشعبي دعمًا لأهالي مدينة القدس، ولصمودهم أمام انتهاكات الاحتلال.

وقال عازم، وهو أحد منظمي السلسلة البشرية، « هذا التحرك يأتي في ظل الخذلان الرسمي والشعبي أمام ما يحدث في مدينة القدس والمسجد الأقصى ».

وأشار عازم خلال حديث مع « قدس برس »، إلى أن الفعالية التي تخللها كلمات لعدة نشطاء ودعاة أكدت ضرورة استنهاض الدور الجماهيري؛ وخاصة الشبابي، والتحرك على مختلف المستويات لرفض قرارات الاحتلال والضغط عليه لوقف تنفيذها.

ولفت إلى أن تراجع الدور الفصائلي على الساحة بالضفة الغربية دفعهم لهذا التحرك، مضيفًا أن هناك مجموعة من الفعاليات والأنشطة يتم التحضير لها « لإبقاء جذوة التضامن والتفاعل مع الأقصى مشتعلة »، وفق قوله.

وشدد الناشط الفلسطيني على ضرورة مضاعفة التحرك الميداني دعمًا للأقصى والمقدسيين الذين يتصدون بأجسادهم لقوات الاحتلال المدججة بالسلاح، مشيرًا إلى أن استمرار الصمت يدفع الاحتلال لتنفيذ المزيد من الإجراءات والاعتداءات.

وكانت عناصر الشرطة الإسرائيلية قد نصبت صباح الأحد الماضي، بوابات إلكترونية عند بابي « المجلس » و« الأسباط »، تنفيذًا لقرار حكومة الاحتلال التي أعلنت عن فتح أبواب المسجد الأقصى تدريجيًا وسط تفتيش إلكتروني ونصب كاميرات مراقبة عند المداخل.

وتأتي تلك الإجراءات العقابية عقب تنفيذ ثلاثة شبان فلسطينيين من بلدة « أم الفحم » شمال فلسطين المحتلة، الجمعة، عملية إطلاق نار قرب أحد أبواب المسجد الأقصى، ما أدى إلى مقتل شرطيين إسرائيليين وجرح آخرين، كما استشهد منفذو العملية الثلاثة.

وعقب ذلك، قرر رئيس حكومة الاحتلال إغلاق المسجد الأقصى ومنع أداء صلاة الجمعة فيه، للمرة الثانية منذ عام 1969.

 

كلمات دلالية