حتى تجثو على ركبتيها

خبر إسرائيل اليوم:عباس يواصل ضغوطه على حماس

الساعة 08:20 ص|17 يوليو 2017

فلسطين اليوم

قال أريئيل شميدبيرغ الكاتب في صحيفة « إسرائيل اليوم » إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يواصل معركته ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وحذر قطاع غزة من دخول مرحلة جديدة من تدهور الوضع الإنساني.

وأضاف أن التقديرات الأمنية الإسرائيلية تتزايد بأن عباس يرى أن حماس تعاني حالة ضعف، مما يدفعه لزيادة ممارسة الضغط عليها، ويجعلها تتخوف من السيناريو الكابوس بالنسبة لها بأن يخرج الفلسطينيون للشوارع، مما يعرض سلطتها للخطر.

وأوضح أن المعلومات المتوفرة للأجهزة الأمنية « الإسرائيلية » تشير أن استمرار أزمة انقطاع الكهرباء في غزة تزيد من رقعة المتضررين منها بين سكان القطاع، وخطوات عباس هذه ضد حركة حماس جعلت ظهرها للحائط، لأن السلطة الفلسطينية قررت في هذه الآونة رفع وتيرة الضغوط عليها، والهدف النهائي لعباس أن يأتي بحماس تجثو على ركبتيها، لتمنح السلطة تأثيرا ونفوذا لها في قطاع غزة.

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية تعتقد أن ساعة خروج الفلسطينيين إلى الشوارع في غزة توشك على الاقتراب، نظرا لعدم خشية السكان هناك من قوة حماس وأجهزتها.

أزمة إنسانية

وحذر من أن زيادة الأزمة الإنسانية والمعيشية في غزة تحمل مخاطر على أمن إسرائيل ذاتها، لأنها قد تدفع الأمور لمزيد من التدهور الأمني على الجبهة الجنوبية، رغم ما يتوفر للأجهزة الأمنية الإسرائيلية من معطيات وتقديرات بأن حماس غير راغبة بجولة جديدة من المواجهة العسكرية، لكن فرص اندلاعها باتت متزايدة أكثر من أي وقت مضى.

وأوضح أن الأزمة الداخلية لحماس تتزامن مع أزمة خارجية مرتبطة بالتغيرات التي تشهدها المنطقة مؤخرا، والخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في السعودية حين اعتبر حماس حركة إرهابية، وكيانا غير شرعي، بل إنه ساواها مع تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة وحزب الله.

وكشف شميدبيرغ النقاب عن أن حماس تقدمت بطلب إلى مصر للعمل على أراضيها، أو فتح معبر رفح لتمكين رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية للدخول والخروج من قطاع غزة بأريحية، لكن هذين الطلبين قوبلا برفض قاطع من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كلمات دلالية