خبر كلية مجتمع الأقصى تنهي كافة استعداداتها لبداية الفصل الدراسي الجديد

الساعة 10:19 ص|11 يوليو 2017

فلسطين اليوم

أنهت كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة الجدد للعام الدراسي 2017-2018.

وقد أفاد د. جميل عدوان مساعد العميد للشئون الأكاديمية، أنه تم تشكيل عدة لجان لاستقبال الطلبة الجدد، كما تم إعداد خطة متكاملة لاستقبال الطلبة الجدد، وتحضير المستلزمات لذلك من تحديد الأماكن، وتكليف الموظفين، وتوفير الأجهزة، وتجهيز المطبوعات ورزمة القبول للطلبة الجدد، والتواصل مع الجهات الإعلامية من إذاعات وفضائيات، لتوضيح البرامج والخدمات التي تقدمها الكلية.

وأشار، إلى أن العمل بالكلية قائم على قدم وساق استعدادًا لاستقبال الطلبة الناجحين بالثانوية العامة وفق خطة عمل  تراعي  كافة الاحتياجات والاحتياطات الكفيلة بإنجاح هذه المهمة, وأنه قد تم الانتهاء من كافة الترتيبات والتجهيزات اللازمة لتسهيل عملية تسجيل الطلبة الجدد, لاسيما وأن الكلية تتوقع ازدياد عدد المنتسبين لها هذا العام وفق معطيات وإحصاءات العام الماضي، وبناءً على حل إشكال الاعتراف والإشكالات التي حدثت من قبل وزارة التعليم العالي في رام الله.

وبيّن د.عدوان أنه بإمكان الطلبة التسجيل وتعبئة طلبات الالتحاق فور الإعلان عن نتائج الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن الكلية خصصت أماكن لتوجيه وإرشاد الطلبة الجدد من حيث المساعدة في عملية التسجيل، والإجابة على الاستفسارات، والتوجيه في كيفية اختيار التخصص المناسب.

وأكد حرص الكلية على تحسين نوعية الخدمة التعليمية المقدمة للطلبة من خلال توفير القاعات الدراسية، وتجهيز المختبرات العلمية، وتوفير المرافق المناسبة والمساندة للبيئة التعليمية.

المنح الدراسية

ولفت د.عدوان إلى أن كلية مجتمع الأقصى توفر عددًا كبيرًا من المنح الدراسية الداخلية بهدف تشجيع الطلبة وتحفيزهم على مواصلة مسيرتهم التعليمية في ظل ظروف الحصار والأوضاع الاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة، مبينًا أن منح الكلية الداخلية يستفيد منها العديد من الطلبة في كل عام ممن تنطبق عليهم شروط تلك المنح، ومنها: منحة الامتياز، ، ومنح بعض التخصصات، ومنحة حفظة القرآن الكريم، ومنحة ذوي الاحتياجات الخاصة، والمنح المقدمة للأسري، ومنحة أبناء العاملين، ومنحة مرضى الثلاسيميا، ومنح الشئون الاجتماعية، وغيرها من المنح.

وأشار د.عدوان إلى أن الكلية تقدم (11) برنامجًا أكاديميًا نوعيًا في مرحلة الدبلوم المتوسط، موضحًا أن الكلية يعمل فيها عدد كبير من الأكاديميين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه.

ولفت د.جميل إلى اهتمام الكلية بالخريجين المتميزين من خلال الاستعانة بأوائل الأقسام في توفير فرصة عمل لهدم لمدة فصل دراسي تقديرًا لجهودهم، والاستفادة من خبراتهم.

تطوير الخدمات

وأشار د.جميل إلى حرص الكلية على تقديم الخدمة التعليمية النوعية لأبناء الشعب الفلسطيني، من خلال امتلاكها للموارد البشرية المتمثلة في الكادر الأكاديمي والإداري، والموارد المساندة، وذكر أن الخطط الدراسية تم تطويرها وتجديدها؛ لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتقنية، وحاجة المجتمع لذلك.

وأكد على سعي الكلية كمؤسسة أكاديمية للنهوض بالجوانب العلمية والثقافية والحضارية في المجتمع ، والإسهام في بناء الأجيال وتنمية المجتمع في إطار القيم الإسلامية.

نصائح للطلبة الجدد

ونوه د.جميل إلى حاجة الطالب الجديد إلى الإرشاد والتوجيه فيما يتعلق باختيار التخصص الجامعي، مشيرًا إلى أن اختيار التخصص الجامعي يدخل في عدة متغيرات وعوامل تتمثل في: قدرات الطالب، الرغبة والميل، وحاجة السوق لهذا التخصص، ورأي الأهل ومن يحيط به.

ونصح الطالب الجديد أن يختار التخصص الذي يرغب في دراسته، مبينًا أن الدراسات العلمية أثبتت أن اختيار التخصص الذي يتناسب مع الرغبات والميول يسهم في تحقيق الفائدة والإنجاز والإبداع، بالإضافة إلى الاطلاع على التخصص قبل الشروع في التسجيل والالتحاق بالدراسة، من خلال زيارة أماكن عمل التخصص، والاستماع إلى نصائح خريجي التخصص.

 

كلمات دلالية