خلال لقاء الامس

خبر صحيفة :عباس طالب السيسي بتوضيح التفاهمات الأخيرة مع دحلان

الساعة 05:29 ص|10 يوليو 2017

فلسطين اليوم

لم تنجح زيارة الرئيس محمود عباس القاهرة ولقاؤه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، في تبديد الجمود الذي اعترى العلاقة الفلسطينية- المصرية على خلفية الانفتاح المصري الأخير على حركة «حماس» ودعم تفاهماتها مع القيادي المفصول من حركة «فتح» محمد دحلان.

ففيما كان عباس مجتمعاً مع السيسي، استأنفت السلطات المصرية إدخال الوقود الى محطة توليد الكهرباء في غزة عبر معبر رفح بعد توقفه لأيام. واعتبر القيادي في «حماس» موسى أبو مرزوق في تغريدة مقتضبة على «تويتر» أن وصول السولار المصري الى محطة كهرباء غزة «في هذا التوقيت أبلغ رسالة مصرية».

في هذه الأثناء، نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مصادر فلسطينية قريبة من عباس قولها إنه طلب اللقاء مع السيسي لاستيضاح حقيقة التفاهمات بين «حماس» ودحلان في شأن تقاسم السلطة. ووفق الوكالة، فإن التفاهمات تتضمن احتفاظ «حماس» بالأمن في قطاع غزة، وفي الوقت نفسه عودة دحلان إلى غزة لتولي إدارة العلاقات الخارجية.

وكان السيسي استقبل عباس أمس في قصر الاتحادية في القاهرة، حيث تم استعراض مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في المنطقة، والمصالحة الفلسطينية. وأبلغت القاهرة عباس أنها حريصة على الحوار الفلسطيني وعلى ضرورة تحقيق المصالحة لتكون الحالة الفلسطينية جاهزة عند طرح مبادرة أميركية جديدة للسلام في المنطقة. كما شدد المسؤولون المصريون على ضرورة قيام السلطة في رام الله بتجديد البحث في إمكان المصالحة وإعادة إصلاح البيت الفلسطيني من الداخل.

كلمات دلالية