خبر حماس تتبنى تكتيك « حرب المجاري »

الساعة 09:56 ص|06 يوليو 2017

فلسطين اليوم

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

بدأت مياه الصرف الصحي بالتدفق، أمس الأربعاء، منذ ساعات الصباح لشاطئ « زكيم » في مجلس « حوف اشكلون » ولأحد شواطئ عسقلان. في أعقاب ذلك أمرت وزارة الصحة بإغلاق شواطئ « زكيم » ومنع السباحة فيها.

الجمعية الاقتصادية لمجلس « حوف اشكلون »، التي تُشرف على شواطئ « زكيم » و« نتنيم »، أمرت رجال الانقاذ بمنع السباحين من الدخول للمياه.

قبل حوالي شهر، حذر رئيس مجلس « حوف اشكلون » يائير فرجون وزارات الحكومة، وزارة الأمن ووزارة حماية البيئة من أزمة صحية تهدد تجمعات غلاف غزة في ظل تقليص إمدادات الكهرباء لقطاع غزة.

نقص الكهرباء تسبب - من بين عدة أمور - بعمل جزئي فقط لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي لبيت حانون شمال قطاع غزة، ونتيجة لذلك بدأت مياه المجاري والصرف الصحي بالصب في مستوطنات غلاف غزة.

رئيس « المجلس » فرجون حذر من أنه في حال لم يتم إيجاد حل لمشكلة الصرف الصحي من غزة فإنها ستتدفق لشواطئ الجنوب، وتلوّث مياه الشواطئ والمياه الجوفية الساحلية. فرجون حذر كذلك من ان مياه الصرف الصحي قد تتسبب أيضًا بانتشار حمى النيل الغربي في المنطقة.

فرجون تطرق لتجاوز مياه الصرف الصحي للشاطئ بالقول « أعتقد أن حماس تتخذ تكتيك حرب المجاري ضد إسرائيل. علينا أن نفكر ونأتي بأفكار متنوعة للتعامل مع تسرب مياه المجاري إلينا. إحدى الطرق التي علينا دراستها هي التوجه لمحكمة لاهاي ضد دولة أوروبية شاركت في إقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في غزة والتزمت بتشغيلها »، مشيرًا إلى أن « الدول التي ضخت الأموال لغزة دون رقابة، لا تمتلك الحق بضخ المجاري دون رقابة ».

كلمات دلالية