خبر الحكومية لكسر الحصار تناشد رئيس البرلمان العربي بالتدخل لفتح معبر رفح

الساعة 08:05 ص|04 يوليو 2017

فلسطين اليوم

ناشدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار عن غزة، رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي؛ بضرورة العمل الجاد والفاعل من أجل كسر الحصار المفروض على غزة، والتوسط لدى السلطات المصرية لفتح معبر رفح في كلا الاتجاهين.

وطالبت اللجنة الحكومية في بيان لها امس الاثنين، كافة البرلمانيين العرب المجتمعين في الجلسة الأخيرة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة يوم 5 يوليو 2017م؛ بالوقوف عند مسئولياتهم القانونية والأخلاقية والدينية والتاريخية تجاه قطاع غزة.

وأهابت بالبرلمانيين بضرورة وضع ملف حصار غزة الذي دخل عامه ال11؛ على جدول أعمال اجتماع لجنة فلسطين والاراضي العربية المحتلة الذي يسبق انعقاد الجلسة الأخيرة.

ونوهت إلى أنَّ المعابر مغلقة طوال العام، والمرضى ممنوعون من السفر، والطلبة محرمون من استكمال دراستهم خارج الوطن، وأصحاب الإقامات خسروا إقاماتهم، وأصحاب الأعمال فقدوا عقود أعمالهم في الخارج، ولم يعد بإمكان الغزيين أداء شعيرة العمرة للعام الخامس على التوالي.

ودعت المجتمعين للضغط على السلطة الفلسطينية من أجل استئناف التحويلات العلاجية في المشافي الفلسطينية والإسرائيلية.

ولفتت إلى أن  13 مريضاً ارتقوا شهداء بسبب حرمانهم من التحويلات العلاجية في المستشفيات الفلسطينية والإسرائيلية، والعدد قابل للزيادة بسبب الإجراءات العقابية التي تفرضها السلطة الفلسطينية على أبناء الشعب في قطاع غزة.

وذكرت أنَّ السلطة الفلسطينية قامت بتخفيض التحويلات العلاجية بنسبة 78% لشهر يونيو 2017 عن نفس الشهر لعام 2016م، حيث استخرجت 358 تحويلة علاجية من أصل 1593 تحويلة مطلوبة بشكلٍ عاجلٍ.

كلمات دلالية