خبر نتنياهو يستخدم حق الفيتو ضد مشروع القدس الكبرى

الساعة 11:05 ص|02 يوليو 2017

فلسطين اليوم

ذكر موقع المستوطنين 7 العبري، بأن رئيس الوزراء « الإسرائيلي » استخدم ظهر اليوم، صلاحيته باستخدام حق الفيتو، ومنع التصويت في اللجنة الوزارية على ما يسمى بـ« قانون القدس » الذي تقدم به عضو الكنيست شولي موعولام، والذي أيدته كتلة حزب البيت اليهودي الذي يرأسه نفتالي بينت.

 وقانون « القدس الكبرى يسعى ضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها مناطق شرقيّ القدس المحتلة، رسمياً للسيادة الإسرائيلية.

وندد الفلسطينيون بطرح نواب »الليكود« و »البيت اليهودي« ، في البرلمان الإسرائيلي »الكنيست« ، من الائتلاف اليميني الحاكم، للمشروع بهدف ضمّ الكتل الاستيطانية الكبرى والمناطق الواقعة جنوب الضفة الغربية إلى ما يسمى »حدود« بلدية القدس المحتلة، الخاضعة لسلطات الاحتلال وفق القانون الإسرائيلي، ما يعني فرض السيادة الإسرائيلية على كامل تلك المناطق الفلسطينية المحتلة

وقدم النائبان اليمينيان قبل شهرين  يهودا غليك وبتسالئيل سموتريتش ، إلى الكنيست مشروع »قانون القدس الكبرى« الذي ينص على ضم المستوطنات في محيط القدس وبيت لحم إلى السيادة الإسرائيلية لتكون تحت نفوذ البلدية الإسرائيلية للقدس.

 وأدرج مراقبون مشروع قانون »ألهاي" هذا في حملة حكومة بنيامين نتانياهو لفرض أمر واقع في القدس قبل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

كلمات دلالية