خبر دعم الصحفيين:(94) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال يونيو المنصرم

الساعة 07:13 ص|01 يوليو 2017

فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أنها سجلت (94) انتهاكاً، خلال شهر يونيو/حزيران2017 المنصرم، ارتكبت جهات فلسطينية القسم الأكبر منها (61 انتهاكاً) في حين ارتكب الاحتلال « الإسرائيلي » (33) من الانتهاكات.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري، أن انتهاكات الاحتلال والتي بلغت (33) انتهاكاً، تمثلت في  اعتقال واحتجاز عدد(4) صحفيين وهم اسلام فواقة من رام الله، محمد علوان من رام الله، منال الجعبري من الخليل، وجيهان عوض من القدس المحتلة.

وأكدت اللجنة أن الاحتلال جدد اعتقال عدد (1) بحق الصحفي حسن الصفدي من القدس لستة أشهر، وأجّل محاكمة(2) مرتين بحق الصحفي محمد البطروخ، وفرض حكم(1)  على الصحفي محمد القيق وهي لمدة10 اشهر ونصف والافراج عنه بعد اربعة اشهر ونصف« ،   بعد احتساب فترة » المنهلي« .

إلى ذلك، سجلت اللجنة عدد الإصابات والاعتداءات ما يقارب(9) اعتداءات على الصحفيين بالضرب واستهدافهم ورشهم بغاز الفلفل وإطلاق الغاز السام عليهم وإصابتهم بالاختناق.

 فيما بلغ عدد حالات منع وعرقلة من التغطية وتأدية المهام للصحفيين وسط اهانات ومضايقات حوالي(7) حالات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنعهم من تغطية انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين.

ورصدت اللجنة التحريض والتهديدات الاسرائيلية حيث بلغت (3) حالات تحريض  وجاءت بحق مكتب الجزيرة بفرعية في مدينة القدس المحتلة واسرائيل، واغلاق مركز قلنديا الإعلامي، وتهديد( 5) صحفيين  معتقلين في سجون الاحتلال وهم طاقم   إذاعة سنابل، وفرض غرامة مالية (1)على الأسير ابراهيم ابو صفية  عقب الافراج عنه .

وبشأن الانتهاكات الداخلية والتي سجلت اعلى نسبة انتهاكات من قبل جهات فلسطينية منذ مطلع العام الحالي، حيث سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر يونيو/ حزيران2017( 61) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية ، اعتقلت خلالها الاجهزة الامنية في الضفة الغربية عدد(1) من الصحفيين وهو الصحفي ظاهر الشمالي، وتم تمديد اعتقال الشمالي عدد(1).

إلى ذلك رصدت اللجنة، انتهاكات بحق الحريات الإعلامية وما اتخذه  النائب العام في الضفة المحتلة بحجب اكثر من 22 موقع اخباري فلسطيني وعربي، وتجميد ارصدة 30 صحفي من غزة.

وفي قطاع غزة، اعتقلت الاجهزة الامنية واستدعت  واحتجزت(7) صحفيين،  وهم: اعتقال فؤاد جرادة، واستدعاء الصحفي حسن جبر مرتين ، واحتجاز طاقم فضائية فلسطين وعددهم خمسة لعدة ساعات.

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر يونيو/ حزيران2017

4/6/2017: منعت الشرطة الإسرائيلية، كلاً من  مراسل موقع »لكم«  لطفي عيسى، ومراسل موقع »واينت«  حسن شعلان من تغطية جلسة لإدارة بلدية كفر  قاسم واللجنة الشعبية مع قائد شرطة الطيبه عن موضوع العنف والجريمة.

4/6/2017: أصيبت الصحافية ليالي عيد، مراسلة قناة القدس الفضائية، ، بقنبلة صوت في اليد خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدة العيساوية في القدس المحتلة، مما تسبب في حروق في يدها اليسرى الشمال ووصفت اصابتها بالطفيفه وتلقت العلاج الميداني في البلدة.

5/6/2017:  قوات الاحتلال استهدفت الصحافيين بقنابل الغاز المسيل للدموع  خلال تغطيتهم مواجهات اندلعت  بين الشبان وقوات الاحتلال على حدود شرق البريج شمال قطاع غزة.

5/6/2017: قوات الاحتلال استهدفت سيارة طاقم قناة الاقصى الفضائية خلال تغطيتها للأحداث الجارية شرق مخيم البريج وسط القطاع

6/6/2017: تظاهر عدد من المتطرّفين اليهود، أمام مكتب قناة »الجزيرة« في القدس، مطالبين بإغلاقه ومتهمين إياه بأنه »فرع داعش شبكة الجزيرة - فرع القدس« .

6/6/2017:  ارغمت سلطات الاحتلال الصحفي الاسير ابراهيم  مشهور ابو صفية، على دفع غرامة مالية  قيمتها ثلاثة آلاف شيكل، قبل أن تفرج عنه من سجن النقب الصحراوي، وهو منسق الرابطة الإسلامية، الامتداد الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي في جامعة بيرزيت . وكانت محكمة الاحتلال في معسكر عوقر أصدرت حكما بالسجن تسع أشهر فعلية وعامين مع وقف التنفيذ في أكتوبر من العام 2016.

6/6/2017: هدد قاضي محكمة الاحتلال الاسرى صحفيي اذاعة سنابل المعتقلين في سجون الاحتلال منذ اغسطس العام الماضي وعددهم خمسة صحفيين وانه سيجعلهم عبرة لكل صحفي فلسطيني وكانت محكمة الاحتلال مددت اعتقالهم عدة مرات.

7/6/2017:  محكمة الاحتلال تحكم على الصحفي الاسير محمد القيق لمدة 10 اشهر ونصف والافراج عنه بعد اربعة اشهر ونصف »،   بعد احتساب فترة « المنهلي »، علما ان الاحتلال كان توعد القيق بحكم يفوق العامين اثر اتهامه بممارسة التحريض خلال احتفال انطلاقة حركة حماس بجامعة بيرزيت في ديسمبر الماضي.

8/6/2017: الاحتلال يصدر قراراً  بتجديد الاعتقال الاداري للمرة الثالثة بحق الصحفي المقدسي حسن الصفدي، لمدة 6 اشهر ، دون تهمة ودون محاكمة، بعد كان منوي الافراج عنه.

8/6/2017:  اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي اسلام فواقة من بلدة دورا القرع شمال رام الله، قبل ان تفرج عنه فيما بعد.

12/6/2017: طالبت ما تسمى بمنظمة متضرري الإرهاب (الميجور)،  ما يسمى وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تفعيل البند الخاص بالتحريض في قانون الإرهاب الذي أقر عام 2016، وإغلاق مركز قلنديا الاعلامي في مخيم قلنديا ويعد مركز قلنديا الاعلامي عبارة جسم إعلامي شبابي فلسطيني. وكان مركز قلنديا الإعلامي قد أطلق يوم 5 حزيران 2017 كتاب « حكايات شهداء مخيم قلنديا (1967-2017) » في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، والذي يضم حكايات حية لحياة شهداء المخيم منذ العام 1967 وحتى أيار 2017.

14/6/2017: ذكرت صحيفة « يديعوت أحرونوت » العبرية، أن نتنياهو أصدر تعليماته لبحث الآلية التي يمكن من خلالها اغلاق مكاتب قناة « الجزيرة » القطرية في اسرائيل، مشيرة إلى أنه جرى بحث هذا الموضوع بشكل أولي أمس من قبل الجهات ذات الصلة في اسرائيل، وهي « مكتب الصحافة الحكومي والخارجية والقضاء وجهاز الأمن الداخلي - شاباك ».

16/6/2017: أطلقت قوات الاحتلال شرقي مخيم البريج بوسط القطاع النار صوب طواقم صحفية تُغطي مواجهات اندلعت على الشريط الحدودي مع قوات الاحتلال، فأصيبت سيارة بث خارجي تابعة لقناة الأقصى الفضائية، وإصابة صحفيين بالاختناق.

16/6/2017: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين في محيط شارع نابلس بمنطقة باب العامود بالقدس،  خلال تغطيتها مواجهات اندلعت  بين شبان وقوات الاحتلال في شارع صلاح الدين بالقدس، على إثر العمليتين الواقعتين مساء اليوم.

16/6/2017: عرقلت قوات الاحتلال عمل الطواقم الصحفية في القدس المحتلة عقب استشهاد 3 مواطنين،  حيث منعت قوات الاحتلال الصحفي محمد عبد ربه بالقوة من محيط مكان استشهاد الشبان، واستهدفت الصحفيين لواء أبو ارميلة، ومحمد عبد ربه و المصور أمير عبد ربه، ومحمد الشريف بالدفع في منطقة باب الساهرة خلال أجراء مقابلة تلفزيونية.

17/6/2017: قوات الاحتلال تحتجز مراسل قناة القدس محمد علوان على مدخل قرية دير ابو مشعل غرب رام الله بالضفة المحتلة.

18/6/2017: قوات الاحتلال تعتدي على الصحفيين في ساحات المسجد الاقصى  وترشهم بغاز الفلفل.

18/6/2017:  اعتقلت قوات الاحتلال الصحافية منال الجعبري على حاجز قرب الحرم الابراهيمي في الخليل ، وافرجت عنها بعد اشتراط دفع غرامة مالية قمتها1200 شيكل، وهي تعمل موثقة ميدانية في مؤسسة بيتسليم الاسرائيلية.

20/6/2017: نجاة مراسل القدس ومصور الجزيرة من قنبلة للاحتلال على حدود غزة.

21/6/2017: محكمة الصلح في القدس، تؤجل جلسة مناقشة قضية الصحافي محمد البطروخ، المعتقل بتهمة « التحريض على العنف والإرهاب » على خلفية منشوراته على صفحته على « فايسبوك »، إلى 21 حزيران/ يونيو المقبل، لتعديل لائحة الاتّهامويُذكر أن البطروخ يعمل مراسلاً ومصوراً صحافياً لشبكة « أحداث فلسطين الإخبارية » و« منبر القدس ».

23/6/2017: الاحتلال يحتجز الصحفية جيهان عوض عند حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة اثناء عودتها الى رام الله.

27/6/2017: تعرضت الصحفية الفلسطينية دارين الجعبة لمضايقات واهانات اثناء تفتيشها جسديا وخلع ملابسها، بعدما تبين لهم انها فلسطينية، رغم اجتيازها لجهاز الفحص الامني الالكتروني عدة مرات من قبل افراد الامن الاسرائيلية أمام  مقر  ما تسمى وزارة الخارجية الاسرائيلية في القدس المحتلة،  حيث كانت  في مهمة صحفية ضمن طاقم يعمل لحساب شركة ستوديوهات القدس « JCS » لتغطية زيارة مفوضة العدالة والمساواة بين الجنسين في الاتحاد الاوروبي « فيرا يوروفا » .

 

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر يونيو/ حزيران2017

8/6/2017: اعتقل الامن الوقائي في الضفة الصحفي ظاهر الشمالي من اذنا برام الله، على خلفية نشره مقالا في صحيفة رأي اليوم انتقد فيه الرئيس محمود عباس. وكان ظاهر الشمالي قد تعرض للاعتقال لدى السلطة الفلسطينية، خلال شهر أيلول/سبتمبر من عام 2013، على الخلفية ذاتها.

9/6/2017: الاجهزة الامنية بغزة تعتقل مراسل تلفزيون فلسطين فؤاد جرادة، بعد اقتحام منزله وتصادر حاسوبه الشخصي وهاتفه المحمول.

14/6/2017:  رفضت محكمة الصلح في رام الله، الإفراج بالكفالة عن الصحفي ظاهر الشمالي المُعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي منذ تاريخ 7/6/20177.  تم توجيه تُهمة للصحفيين الشمالي بأنّه يُثير « النعرات الطائفية » وتم تمديد اعتقاله لـ15 يوماً.

14/6/2017: النائب العام في الضفة الغربية المحتلة محمد براك، يأمر بحجب 11 موقعاً إلكترونياً يتبعون لحركة حماس ولتيار النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان:  من بينها: موقع وكالة « شهاب للأنباء » و « المركز الفلسطيني للإعلام » و « صوت فتح الإخباري » وموقع « صحفية فلسطين » و« فلسطين الان » و« أمامه » و« كرامة برس » و« شفا نيوز » و« فلسطين برس » و« أجناد » و« فتح ميديا » و« فراس برس »، و«   موقع أمد للاعلام وكالة صفا وكالة الرأي الحكومية.

18/6/2017:  النائب العام في الضفة الغربية تحجب موقعي وكالة » صفا« ، و »شبكة القدس الاخبارية« عن متصفحيها بالضفة الغربية ليصل الى 15 موقعا تم حجبه  وهو امر مخالف تماماً للقانون الفلسطيني، وهو قمع ومصادرة للحريات وتكميم للأفواه.

18/6/2017: اجهزة الامن في غزة تحتجز ، الصحفي في صحيفة الأيام،   حسن جبر بعد أن استدعته للتحقيق في أحد مقارها الأمنية  ومن ثم اخلت سبيله.

19/6/2017: احتجزت عناصر من الشرطة التابعة لحكومة »حماس« في قطاع غزة،  طاقم فضائية »فلسطين" الذي ضم المراسلة سالي السكني والمصوّرَين محمد البرعي ومحمد العرابيد ومعدّ البرنامج سمير سكيك والمخرج ماهر العفيفي، ثلاث ساعات، أثناء تصوير حلقة عن مبادرة خيرية في أحد الشوارع في وسط مدينة غزة.

23/6/2017: جمّدت وزارة المالية في رام الله أرصدة 30 صحفياً من موظفي السلطة بقطاع غزة وقطعت رواتبهم، دون أي إنذار مسبق.

28/6/2017: النائب العام في الضفة الغربية المحتلة، يأمر بحجب وكالة الرأي الفلسطينية عن المتصفحين والزائرين في الضفة الغربية  وبذلك يرتفع عدد المواقع الفلسطينية التي تم حجبها وفقا للصحفي عمر نزال عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين إلى 22 موقعا موزعة على أكثر من قرار، وصلت تباعاً للشركات المزودة لخدمات الإنترنت، بعضها مواقع عربية غير فلسطينية.

 

كلمات دلالية