خبر اسعار « الفسيخ » و« الرنجا » في غزة.. 8 نصائح قيمة!

الساعة 11:12 ص|24 يونيو 2017

فلسطين اليوم

ينكبُ الغزيون مع إطلالة عيد الفطر السعيد على شراء « الفسيخ » بكميات كبيرة تفوق الحاجة كونه يعدُ مظهراً من مظاهر الأعياد والأفراح.

وبات « الفسيخ » إلى جانب « قلاية البندورة » سمة من سمات العيد، حيث تفوح رائحته من كافة منازل القطاع، فيما يرى البعض أن لا عيد داخل منزل لا تنبعث منه رائحة « الفسيخ ».

 الدكتور الصيدلاني محمود الشيخ علي اخصائي التغذية العلاجية والطب البديل ومدير مركز ابن النفيس حذر من أن تناول وجبة « الفسيخ » بكثرة يمثلُ خطراً داهماً على الصحة قد تصل في بعض الأحيان إلى التسمم والوفاة –مستشهداً بحادثة تسمم ووفيات حدثت في مصر-، موضحاً أن « الفسيخ » لا يحمل أي قيمة غذائية، وانه قد يتسبب بأمراض عدة إلى جانب « إرهاق الكلى ».

ودعا د. الشيخ علي في لقاءٍ سابق مع « فلسطين اليوم » المواطنين الذين يعتبرون طبق « الفسيخ » جزء من الموروث المطبخي الفلسطيني إلى ضرورة عدم الإكثار من الفسيخ وتناوله بكميات مقننة.

ونصح بضرورة شراء الفسيخ من مصادر موثوقة، والتأكد من طريقة تخزين السمك، والنظر بالعين المجردة الى كل قطعة « فسيخ » على حدة ومعاينتها عن طريق الشم، وتحسس صلابة السمكة، والنظر في عيونها فإن كانت زابلة ويظهر عند أحشائها بياض فيجب تركها وذلك لتعرضها لبكتيريا شديدة.

كما ودعا ربات البيوت إلى نقع وجبة الفسيخ قبل القلي لمدة لا تقل عن الساعة في الماء والخل والليمون وذلك لتخلصيها من الشوائب التي تضر بالصحة، وضرورة أن يراعي الشخص الكميات التي يتناولها خاصة مرضى ضغط الدم.

وفيما يتعلق بسمك الرنجة، قال : الرنجة عبارة عن سمك مدخن، ويشابه في أضراره على الصحة الفسيخ، ولا يحمل أي قيمة غذائية، لذلك الابتعاد عنهما نجاة من المتاعب.

أسعار الفسيخ التقريبية في قطاع غزة:

فسيخ جرع : الكيلو 23 شيكل 


فسيخ بوري : الكيلو 38 شيكل 


فسيخ دنيس : الكيلو 13 شيكل 


فسيخ جرع منظف : الكيلو 25 شيكل


فسيخ فريدي منظف : الكيلو 25 شيكل 


فسيخ هولندي براميل : الكيلو 10 شيكل 


- ماكريل مدخن اسرائيلي رنجا : الكيلو 45 شيكل 


- سلمون مدخن 100 جم : 18 شيكل 


- سلمون مدخن 200 جم : 30 شيكل

كلمات دلالية