في غضون شهرين

خبر تفاهمات وفد حماس ودحلان ستؤدي إلى فتح معبر رفح

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:49 م
22 يونيو 2017
معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني

أكد مصدر فلسطيني مقيم في القاهرة، على أن معبر "رفح" الحدودي سيكون مفتوحاً بشكل دائم خلال الفترة القادمة، وذلك في إطار التفاهمات التي جرت مؤخراً بين وفد حركة "حماس" والنائب محمد دحلان والجانب المصري.

ونقل موقع أحوال البلد المصري عن وكالة أنباء محلية إن المعبر سيكون مفتوحاً بشكل دائم في وجه الأفراد في غضون شهرين على أكثر تقدير، مشيراً إلى أن ذلك مرتبط بانتهاء أعمال الصيانة والترميم التي تتم على المعبر بتمويل من الإمارات. بالإضافة إلى الوضع الأمني في سيناء.

وأوضح أن الإمارات مولت ترميم المعبر وإجراء أعمال صيانة بتكلفة 5 مليون دولار أمريكي بوساطة من النائب "دحلان"، مضيفاً أن أعمال الصيانة بدأت منذ حوالي شهرين وتنتهي في غضون شهر أو شهرين على أبعد تقدير.

وكان مصدر خاص قد كشف عن تفاصيل المباحثات التي أجرتها قيادة حركة حماس برئاسة يحيى السنوار، مع النائب "دحلان" ومسؤولين مصريين في القاهرة، والتي أفضت إلى التخفيف من حدة الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأضاف أنه جرى الاتفاق على فتح معبر "رفح" بشكل دائم، ضمن توافق وطني فلسطيني خالص وبتواجد من قوى الأمن الفلسطينية المشمولة ضمن التوافق الوطني، بالإضافة إلى ضخ الوقود الصناعي اللازم لمحطة توليد الكهرباء من مصر.

الجدير ذكره أن مصر تواصل منذ صباح الأمس ضخ كميات كبيرة من وقود محطة توليد الكهرباء إلى قطاع غزة، حيث تم تشغيل المحطة ومن المتوقع أم يشهد جدول الكهرباء تحسناً ملوساً.