خبر خارجية إيران: السیاسة الخارجیة الأمیركیة متخبطة ومتأثرة بایحاءات خاطئة

الساعة 11:44 ص|15 يونيو 2017

فلسطين اليوم

وصف المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة بهرام قاسمي، السیاسة الخارجیة للإدارة الأمیركیة الجدیدة بانها متخبطة ومتأثرة بایحاءات خاطئة ومتهربة من الواقع.

وقال قاسمي في تصریح له الیوم الخمیس، رداً على التصریحات الأخیرة لوزیر الخارجیة الأمیركي: ان التخبط والتاثر بایحاءات في غیر محلها والتهرب من الواقع، هي من السمات البارزة للسیاسة الخارجیة للادارة الجدیدة في امیركا، والمثال على ذلك یتبين جیدا في التصریحات الأخیرة لهذا المسؤول الامیركي، مضيفاً ان هذه التصریحات تنم عن التدخل والانتهاك الصریح لقواعد القانون الدولي وهي مرفوضة ومدانة بشدة.

وتابع قوله: لاشك ان محاولة اثارة الخلاف في الصفوف الموحدة للشعب الإیرانی العظیم، او زرع الشقاق في نظام الحكم، یعد من الاماني الخاویة لهذه التصریحات غیر الناضجة واللا مدروسة والتي لا تفلح كما كانت علیه خلال العقود الاربعة الماضیة.

وصرح المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة، ان الولایات المتحدة جربت منذ عقد الخمسینات من القرن الماضي مختلف اشكال التدخل ومن ضمنه الانقلاب والتدخل العسكري حتى سیاسة تغییر النظام والتي جرت متابعتها بصورة مستمرة ورسمیة في العقود الثلاثة الاولى من عمر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، الا انها لقیت الهزیمة والفضیحة العالمیة وتبعتها كراهیة الشعب الإیرانی لها وفقدان سمعتها العالمیة.

واوضح قاسمي ان المسؤولین الامیركیین الجدد نسوا ان اسلافهم اضطروا أخیرا للاعتذار من الشعب الایراني العظیم ازاء اجراءات أمیركا في اسقاط الحكومة الوطنیة والشعبیة في إیران (عقد الخمسینات) ودعم نظام الاستبداد والدكتاتوریة في ذات الوقت الذي كانت تطلق فیه الشعارات السیاسیة لترویج القیم الدیمقراطیة في الاعوام التی تلت انقلاب 19 آب عام 1953.

كلمات دلالية