خبر سلوك ترامب « الغبي » تسبب بكارثة « استخبارية »

الساعة 09:45 ص|14 يونيو 2017

فلسطين اليوم

نشرت صحيفة « يديعوت أحرونوت » العبرية تقريراً يتحدث عن الخسارة الاستخبارية الكبيرة التي تسبَّبَ بها السلوك « الغبي » للرئيس الأميركي دونالد ترامب، عقب تسريبه معلومات استخبارية إسرائيلية للجانب الروسي.

وأكدت الصحيفة أنه في حال صح ما يتداول عن كشف ترامب للروس، عن نجاح « إسرائيل » في اختراق حواسيب تنظيم « داعش »، وحصولها على معلومات تفيد بأنها تخطط لإسقاط طائرات عبر قنابل ذكية تتمثل في أجهزة حاسوب محمولة، فهذه « كارثة استخبارية ».

وأضافت الصحيفة في مقال لـ « أليكس فيشمان »: « ما حدث ليس خللاً ولا أزمة عابرة تتعلق بفقدان المعلومات، بل هي انهيار عرضي لقدرات استخبارية اكتُسِبَت بجهد كبير ومخاطر شديدة ».

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد نقل ترامب خلال لقاء له مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، معلومات تفيد بأن « هاكرز » إسرائيليين نجحوا في التسلل قبل نحو نصف عام لخلية متخصصة في إعداد القنابل لدى تنظيم « داعش » في سوريا.

وتمكَّنَ « الهاكر » الإسرائيلي من الحصول على معلومات، تفيد بأن هذه الخلية التابعة للتنظيم، تمكنت من تطوير قنبلة حديثة لا تكتشفها آلات الكشف في المطارات، وتتخذ شكل بطاريات الحواسيب المحمولة، وهي المعلومة التي أدت إلى صدور قرار بمنع حمل الحواسيب المحمولة في الطائرات خلال الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة من دول إسلامية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى تنافس الصحف الأميركية بعدما تم كشف خبر تسريب ترامب هذه المعلومات للروس، في كشف « أكبر قدر ممكن من عار الرئيس ترامب، ومعه كشف المزيد من الأسرار الإسرائيلية، لتعظيم غبائه ».

كلمات دلالية