خبر تعرف على الحقائق العشرة عن الأحلام

الساعة 07:05 ص|09 يونيو 2017

فلسطين اليوم

الأحلام قد تتأثر بكثير من الأمور التي قد يُظنّ أنّها بعيدة عنها، كالتدخين مثلاً والصحة الذهنية وغير ذلك، كما أنّ من المفاجئ ربما أنّ الإنسان ليس وحده الذي يحلم من بين الكائنات الحية.

يعرض موقع « ريدرز دايجست » بعض الحقائق المميزة عن الأحلام كالآتي:

- جميعنا نحلم: لا أحد مستثنى من الحلم فهو من وظائف الدماغ الأساسية. مع ذلك، ينسى البعض أحلامه حال استيقاظه ولا يتذكرها أبداً.

- أطول الأحلام صباحية: أطول الأحلام تستمر 45 دقيقة وتقع عادة في الصباح.

- وقت الحلم: معدل الأحلام يستهلك ما بين ساعة ونصف الساعة وساعتين (على تقطّع) من وقت النوم كلّ ليلة. كذلك، يحلم البعض خلال نومهم في النهار.

- السلبية سمة الأحلام غالباً: تميل الأحلام إلى الكشف عن المشاعر والانفعالات السلبية، كالقلق مثلاً، أكثر بكثير من المشاعر الإيجابية.

- الإثارة الجنسية: يشير الأطباء النفسيون إلى أنّ الإثارة الجنسية في الأحلام تقع للرجال والنساء على حدّ سواء.

- التدخين قد يؤثر على الأحلام: الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين بعد فترة طويلة من اعتياد التبغ تصبح أحلامهم طوال أسابيع بعد الإقلاع نابضة كثيراً بالحياة والنشاط والحركة.

- الكوابيس مفيدة للحوامل: تكشف دراسات أنّ النساء اللواتي يختبرن أحلاماً مخيفة، أي كوابيس، خلال فترات حملهن، تكون الولادة لديهن أسهل من غيرهن من الحوامل.

- موسيقى: كلمة « دريم » القديمة بالإنكليزية، وهي التي تستخدم في اللغة الإنكليزية الراهنة بمعنى الحلم، كانت تعني الموسيقى والبهجة والطرب.

- الروح مستيقظة: شعب الراراموري في شمال المكسيك يؤمن أنّ الأحلام هي نتيجة استيقاظ روح الشخص وتفتح حكمته ليرى العالم بصفاء أكبر من المعتاد. غالباً ما يستيقظ أفراد عائلات الراراموري ليلاً ليناقشوا أحلامهم التي شاهدوها للتوّ. وطبعاً، فإنّ في ذلك مغزى اجتماعياً واضحاً في تعزيز الرابطة الأسرية في مجتمع من التضامن الآلي.

- الطيور والسحالي تحلم أيضاً: الطيور، مثلها مثل البشر، تختبر حركة عين سريعة (REM) خلال النوم وتظهر نشاطاً في موجات الدماغ مماثلاً للبشر، وهو النشاط نفسه للسحالي، ما يفترض أنّها تحلم أيضاً.

كلمات دلالية