واحدة من أربع تكيات في الضفة المحتلة

خبر تكية نابلس الخيرية.. ملاذ المحتاجين في الشهر الفضيل

الساعة 07:12 ص|08 يونيو 2017

فلسطين اليوم

ما أن تحين الساعة الثامنة من صباح كل يوم، حتى يبدأ العاملون في تكية نابلس في المدينة، بالتحضير لوجبة الإفطار التي سيتم توزيعها بالكامل قبيل آذان المغرب.

وينضم إليهم عشرات المتطوعين من أبناء المدينة كلٍ حسب قدرته ومعرفته، فمنهم من يساعد في تقطيع اللحوم وطبخها وآخرون يقومون بتغليف الطعام وإعداده لتوزيعه، بينما يقوم فريق ثالث بتوزيع الوجبات على المحتاجين ممن لا يتمكنون من الوصول إلى التكية.

وتكية نابلس واحدة من أربعة تكيات خيرية في الضفة المحتلة تعمل طوال شهر رمضان المبارك على إعداد وجبات الطعام الساخنة للعائلات المستورة والمحتاجة وعابري السبيل، منذ افتتاحها قبل خمسة سنوات، ووجبتين أسبوعياً في أشهر العام العادية.

يقول عماد اللحام أمين سر صندوق الزكاة في مدينة نابلس، والذي يقوم على التكية، إن التكية تأسست في شهر رمضان من العام 2012.

وتابع اللحام لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: « خلال الأيام العادية نقوم بإعداد وجبات محدودة العدد خلال يوميَ الاثنين والخميس، ولكن خلال شهر رمضان تعمل التكية على مدار أيام الأسبوع وخلال الثلث الأول من شهر رمضان كنَا نحضر قرابة 1800 وجبة إفطار ونسعى خلال ما تبقى من الشهر الفضيل إلى الوصول إلى عدد أكبر من الوجبات ».

وتعتمد التكية في شهر رمضان المبارك على تبرعات المحسنين من الشركات والمؤسسات ورجال الخير في المدينة، بحيث يتم ترتيب الجهات المتبرعة لتغطي جميع أيام الأسبوع، بينما من يقوم عليها خلال شهر رمضان لجنة زكاه المدينة.

وبحسب اللحام، فإن الإقبال على التبرع للتكية يزداد بشكل كبير يوماً بعد يوم وهو ما يسمح لهم بزيادة عدد الوجبات اليومية،« لاحظنا هذا العام إقبال كبير على المتبرعين ورجال الخير على التبرع للتكية ».

وتحضر التكية جميع أنواع الوجبات الساخنة والتي يشتهر بها المطبخ الفلسطيني كالمنسف واليخنات والمقلوبة والأوزي التي تقدم مع حصص الدجاج واللحوم.

وليس فقط وجبات الطعام والخبز، بل تقدم التكية ما يصلها من تبرعات عينيه من حلويات وعصائر لهذه العائلات مع الوجبات.

وعدد الأسر التي باتت تعتمد على التكية في ازدياد كبير فالتكية تقوم بتوزيع الطعام على العائلات التي حصلت على قوائمها من الشؤون الاجتماعية، إلى جانب الحالات الأخرى حيث يقوم أشخاص بالأخبار عن أسر مستورة لتستفيد من هذه التكية.

ويقوم على إعداد الطعام عدد من الطهاة إلى جانب مجموعة من النسوة المتطوعات، ويقوم على تغليف الوجبات بطريقة مناسبة وتحفظ الحرارة في الوجبات من قبل عشرات المتطوعين التابعين لمؤسسات محلية في المدينة، بعضهم يعمل في التكية منذ افتتاحها قبل خمسة سنوات.

ويشير اللحام في هذا الشأن إلى أن الإقبال من قبل المتطوعين مميز جداً، حتى إن بعض المتطوعين يقومون بتوزيع الوجبات على المستفيدين بسيارتهم الخاصة، منهم المحامين و الموظفين ورجال الأمن.



تكية نابلس (9)

تكية نابلس (8)

تكية نابلس (7)

تكية نابلس (6)

تكية نابلس (5)

تكية نابلس (4)

تكية نابلس (3)

تكية نابلس (2)

تكية نابلس (1)

كلمات دلالية