لتكون بديلة عن "عمونة"

خبر الاحتلال يصادق على إقامة مستوطنة جديدة وسط الضفة

الساعة 03:22 م|06 يونيو 2017

فلسطين اليوم

صادق الكيان « الإسرائيلي »، اليوم الثلاثاء، على إقامة مستوطنة يهودية جديدة على أراضي الفلسطينيين وسط الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة « الإسرائيلية » السابعة، اليوم الثلاثاء، أن « المجلس الأعلى للتخطيط » التابع لجهاز « الإدارة المدنية » (أحد أذرع جيش الاحتلال في الضفة الغربية)، وافق على إيداع خطة لبناء مستوطنة بديلة عن بؤرة « عمونة » التي تم إخلاؤها في شباط/ فبراير الماضي.

وكانت المحكمة العليا « الإسرائيلية » (أعلى هيئة قضائية) قد أمرت بإخلاء البؤرة الاستيطانية « عمونة »، بعد ثبوت إقامتها على أراض فلسطينية خاصة قرب رام الله.

وبحسب القناة العبرية؛ فستضم المستوطنة الجديدة التي سيطلق عليها اسم « أميخاي »، 102 وحدة سكنية.

وصادقت الحكومة « الإسرائيلية » على إقامة مستوطنة « أميخاي » بتاريخ 30 آذار/ مارس الماضي، على مساحة تساوي 2.5 ضعف مساحة بؤرة « عمونة ».

وكان مجلس الأمن الدولي، قد تبنى في 23 كانون أول/ ديسمبر الماضي، مشروع قرار بوقف الاستيطان وإدانته.

واعتبرت الدول التي قدمت مشروع القرار (2334) أن المستوطنات غير شرعية، وتهدد حل الدولتين وعملية السلام، وأن مشروع القرار « جاء لحماية مصالح الشعب الفلسطيني ».

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية، نهاية أبريل/نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض « إسرائيل » وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.

كلمات دلالية