خبر هرتصوغ: طرد قطر لقادة حماس تطور غير مسبوق

الساعة 04:07 م|03 يونيو 2017

فلسطين اليوم

دعا زعيم المعارضة « الإسرائيلي » إسحاق هرتسوغ، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاستغلال فرصة طلب قطر من بعض قادة حماس مغادرة الدوحة من أجل التوصل لاتفاق سلام.

واعتبر هرتسوغ ما نشرته « الميادين »حول طرد نشطاء في حماس من أراضيها بأنها تطورات كبيرة وفرصة لا مثيل لها في المنطقة واصفا القرار بالـ « تطوّر غير مسبوق ».

وأشار هرتسوغ الى أن « قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإعلان عن حركة حماس منظمة إرهابية، وقرار قطر طرد نشطاء حماس من أراضيها، هي تطورات غير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط »، مضيفا أنه « لا شك أن هنالك فرصة تاريخية لتسوية إقليمية ».

وكانت قناة الميادين اكدت ان قطر سلمت حركة حماس لائحة بأسماء أعضاء في الحركة مطلوب مغادرتهم الدوحة فورا.

وقالت مصادر دبلوماسية للميادين ان قطر أعربت عن أسفها لاتخاذ هكذا خطوة بسبب ضغوط خارجية مشيرة الى ان اللائحة ضمت بشكل رئيسي أسماء أعضاء قياديين في حماس يتواجدون في الدوحة ويتولون التنسيق مع قيادة الحركة في الضفة. 

وأضافت المصادر ان اللائحة التي سلمها مسؤول قطري لقيادة حماس في الدوحة ضمت بشكل رئيسي أسماء أعضاء في حماس يتولون التنسيق مع قيادة الحركة في الضفة موضحة ان اللائحة التي تسلمتها حماس أولية وتضم أسماء وردت في تحقيقات اسرائيلية مع أسرى في سجون الاحتلال.

وتابعت المصادر « ان المسؤول القطري تمنى على حماس الاستفادة من مسؤولي الداخل في التواصل مع الضفة بدل مسؤولي الخارج » موضحة ان " المسؤول القطري تحدث عن ضغوط خارجية على الدوحة وأبدى أسفه بشأن الخطوة.

كلمات دلالية