بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية

خبر في غزة .. لا عزائم في رمضان وصلة الأرحام عنوانها « الحرج »

الساعة 09:53 ص|03 يونيو 2017

فلسطين اليوم

بالرغم من الأجواء الروحانية التي تسيطر على قطاع غزة في صلاة وعبادة الا ان الشوكة التي غرسها محمود عباس في حلق الالاف من المواطنين من موظفي السلطة الفلسطينية في غزة وخاصة بعد قطع رواتب المئات منهم وخصم من 30-50% من رواتبهم، ترك أثر كبير على شهر رمضان والطقوس المتبعة خلال كل عام.

يأتي شهر رمضان العام الحالي متمماً لصفحة لم تُطوى العام الماضي فبعد معاناة قاسية عايشيها موظفي حكومة غزة جراء عدم تلقيهم الرواتب , وإستقرار رواتبهم عند نسبة معينة « لاتسمن ولا تغني من جوع » جاء شهر رمضان الحالي ليطال هذه المرة على موظفي السلطة وقطع جزء كبير من رواتبهم .

كانت الاسر الغزية تساند بعضها البعض , وان كان الأخ الموظف في حكومة غزة لا يتلقى راتب فالأخ الأخر في السلطة يســـــد الفراغ في المصاريف من ناحية زيارات وعزائم وغيرها ، ولكن ما لم يكن متوقعاً ان كأس الخصومات بات يشرب منه الجميع والامور المستورة انكشفت.

خطة مسبقة 

المواطن سعيد « أبو إبراهيم » قال ان شهر رمضان الحالي شهر خير وبركة وصحة ولكن المنغصات التي تلقيناها خلال الأشهر الماضية تركت اثراً كبيراً على حياتنا , حيث قررت خلال شهر رمضان الاقتصاد وعدم التبذير كالأعوام الماضية , ووضع خطة حتى لا اضطر للاستدانة من أحد وخاصة ان أوضاع الناس كلها أصبحت سيئة.

وقال انه اعتذر لأهله عن عزومة شهر رمضان العام الحالي، تابع « لأول مرة منذ 12 عاماً لن أتمكن من عزومة أخواتي واهلي , وقد اقتصرها على عزومة ابي وامي فقط وإطعامهم من نفس طعامها دون زيادة » .

وتابع كنت اذهب لصلة الأرحام كل عام بكل ثقة لما احمله من هدايا اتباهى بها، ولكن الآن أصبحت اذهب واداري بنفسي خجلاً مما احمل «    

ومن جانبها رفعت المواطنة ام محمد يديها للسماء فور سؤالها عن احوالهم خلال شهر رمضان وخاصة بعد خصم أكثر من 45% من راتب زوجها ، ودعت على كل من تسبب في التلاعب في أرزاق الناس , وقالت انها بالرغم من الأوضاع الصعبة خلال شهر رمضان وقيام زوجها بمساندة أخوته مما لايعملون ، الا ان الله يبارك بما هو موجود .

التقنين هو العنوان 

وعن اهم ما اختلف عليها عن الأعوام الماضية , قالت ام محمد ان الاختلاف واضح فقد كنت أبادر لعمل سفر بها اكثر من 10 أصناف ام الآن فيكون في السفرة صنف او اثنان فقط .

وأشارت »حزني الوحيد اننا قررنا إلغاء لعزائم وإختصاره على اهل زوجي فقط ودون تبذير , مفتقده اللمة والتجمع , وتابعت  : بخصوص صلة الارحام قررنا عدم أخد أي شى اكثر من 10 او 20 شيقل فقط , متمنياً ان تنهي الازمات وتعود الرواتب لما كانت عليه في السابق.

ومهما كانت الأوضاع الاقتصادية صعبة على كافة شرائح شعبنا يبقى المواطنين كلهم امل ان يأتي الشهر القادم وكل الأوضاع في القطاع قد أنحلت.

كلمات دلالية