خبر إيران: حسن روحاني يقترب من ولاية رئاسية ثانية

الساعة 06:12 ص|20 مايو 2017

فلسطين اليوم

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن الرئيس حسن روحاني يتقدم على منافسه الرئيسي إبراهيم رئيسي، وفق نتائج أولية.

وأفادت الوزارة بأن روحاني حصل على 14 مليوناً و600 ألف صوت، مقابل 10 ملايين لرئيسي، و279 ألفاً لمصطفى مير سليم، و139 ألفا لمصطفى هاشمي علي، وذلك بعد فرز نحو 25 مليون صوت من أصل أكثر من 40 مليونا.

بدوره، قال المتحدث باسم هيئة الانتخابات في وزارة الداخلية، علي أصغر أحمدي، إن هذه النتائج أولية، مشيرا إلى أن النتائج النهائية ستعلن في وقت لاحق من اليوم.

وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرةً بعد إغلاق الدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع التي استقبلت الناخبين الإيرانيين، طيلة يوم أمس الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وبعد تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات لست ساعات.

وذكرت وزارة الداخلية أن عدد المشاركين في الاقتراع تجاوز أربعين مليوناً، وهو ما يعني أن نسبة المشاركة في الاقتراع تزيد عن 70 في المائة.

كذلك أعلنت الهيئة المسؤولة عن الانتخابات أن نسبة الاقتراع في العاصمة طهران وحدها تجاوزت 70 في المائة، وهو ما يعني نسبة عالية، مقارنة باستحقاقات سابقة جرت في المدينة ذاتها.

وكانت بعض المواقع الإيرانية قد نقلت أنه جرى تسجيل عدد من المخالفات في بعض مراكز الاقتراع، وكان المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي قد ذهب إلى مقر وزارة الداخلية، في وقت سابق الجمعة، للتقدّم بشكاوى وقعت في بعض المراكز.

وحذّرت الداخلية الإيرانية، في وقت سابق، المرشحين الإيرانيين وأعضاء حملاتهم الانتخابية من الإعلان عن أي نتائج غير رسمية، وهو ما سيعتبر مخالفة قانونية. 

كلمات دلالية