خبر صحيفة: نفتالي بنيت قبر نقل السفارة الأمريكية للقدس

الساعة 08:27 م|18 مايو 2017

فلسطين اليوم

قالت صحيفة معاريف العبرية، إن مسؤولين أمريكيين مقربين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غاضبين من تصريحات وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت، بشأن نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة.

وذكرت الصحيفة أن نفتالي طلب من نتنياهو أن يوضح للأمريكيين أن الحكومة الإسرائيلية تأمل من الإدارة الأمريكية نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وأن الرد الأمريكي جاء :« أن كان هناك من عمل على قبر قرار نقل السفارة الأمريكية فهو وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بنت ».

ولفتت إلى أن مكتب بنيت علق على ما عبر عنه مقربي الرئيس الأمريكي: قائلاً:« نفتالي بنيت يرحب بزيارة الرئيس الأمريكي لـ »إسرائيل« ، ولكنه يعمل من أجل حماية مصالحها، وهو لم ينتخب للدفاع عن المصالح الأمريكية، بل انتخب للدفاع عن المصالح »الإسرائيلية« ، وهناك من هو مستعد لتقديم تنازلات في القدس، وعلى جزء من وطننا، وهو سيقف ضد ذلك ».

وكان « نفتالي بنت » قد كتب على صفحته على « تويتر » حول القضية نفسها مطلع الأسبوع: « آمل من رئيس الحكومة أن يوضح للرئيس الأمريكي إننا معنيون بنقل السفارة، وباعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس كعاصمة موحدة لدولة »إسرائيل« ، وإدعى »بنت« أن نقل السفارة الأمريكية للقدس يقوي »إسرائيل« ، ويساعد في تحقيق سلام حقيقي.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي »ريكس ترلسون« أن الرئيس الأمريكي يدرس تأثير نقل السفارة على استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، وهو يبدي حساسية تجاه القضية التي يأمل أن تساهم في تحقيق السلام.

في السياق نفسه، شخصيات أمريكية رفيعة كانت قد أعلنت أن الرئيس الأمريكي لن يعلن عن نقل السفارة الأمريكية للقدس خلال زيارته، إلا أنهم أكدوا أن النقل سيكون خلال فترة ولايته.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات وزير التربية والتعليم الإسرائيلي حول نقل السفارة ليست الوحيدة فيما يتعلق بزيارة »ترامب« ، وبالأمس طلب من »نتنياهو« عدم السماح للرئيس الأمريكي زيارة حائط البراق دون مرافقة »إسرائيلية" رسمية.

كلمات دلالية