خبر السفير الأمريكي يصل « إسرائيل » للبدء بمزاولة مهامه

الساعة 07:28 م|15 مايو 2017

فلسطين اليوم

وصل السفير الأمريكي لدى « إسرائيل » ديفيد فريدمان اليوم الاثنين برفقة عائلته الى مطار « بن غوريون »، حيث سيقدم غدا الثلاثاء أوراق اعتماده امام رئيس كيان الاحتلال، رؤوفين ريفلين حتى يبدأ مزاولة مهامه بصورة رسمية.

والسفير الأمريكي الجديد معروف بإعلانه عن سعيه لنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس، وعن نيته الإقامة في مدينة القدس الا أنه اضطر مؤخرا الى تغيير رأيه وسيقيم في فيلا بمدينة هرتسليا المجاورة لمدينة « تل ابيب ».

وذكر موقع « والا » الاخباري ان أولى الأماكن التي سيزورها فريدمان عقب وصوله « إسرائيل » هو الصلاة في حائط البراق.

السفير الجديد يهودي ارثوذكسي يبلغ من العمر 58 عاما من مواليد بنيويورك، ديبلوماسي محنك وأحد أهم المقربين من الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيث تبلغ مدة صداقته له حوالى 20 عاما ودائما ما يأخذ ترامب بوجهات نظره.

وعلى صعيد متصل غرد مراسل قناة « فوكس نيوز » الامريكية اليوم بخصوص نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى إسرائيل وقال:« كل من تحدثت معه في واشنطن عن نقل السفارة الى القدس، يقول ان نتناهو هو من قال لترامب بأن لا يقوم بنقلها في الفترة الحالية ».

تأتي هذه التغريدة في الوقت الذي تشكل فيه قضية نقل السفارة خلافا سياسيا علنيا بين الوزير نفتالي بينيت ونتنياهو، وفي اعقاب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بالموضوع.

ومن المتوقع ان يوقع ترامب في بداية شهر حزيران على قرار منع نقل السفارة، الذي وقعه الرؤساء الامريكيون الذين سبقوه. وحذر الملك الأردني عبد الله ترامب من نقل السفارة وقال انه يمكن ان يثير المشاكل في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أيضا ان يستقبل ترامب الليلة امير أبو ظبي محمد بن زايد ويستمع الى معارضته الشديدة بشأن موضوع نقل السفارة.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون،أمس بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يزال يستمع إلى جميع الأطراف لتقييم ما قد يترتب عليه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال تيلرسون، في مقابلة مع شبكة « إن بي سي نيوز » الأمريكية: « الرئيس ينتهج نهجًا حذرًا في التعامل مع المسألة ».

وحول موعد القرار النهائي بشأن نقل السفارة، قال: « الرئيس يستمع إلى جميع الأطراف المعنية في المنطقة لمعرفة ما سيكون لذلك من تأثير على عملية السلام ولمعرفة ما إذا كان نقلها مفيدًا أو سيسبب ارتباكًا ».

كلمات دلالية