خبر روسيا تنفي مزاعم أمريكية بشأن صاروخ كوريا الشمالية

الساعة 01:23 م|14 مايو 2017

فلسطين اليوم

نفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن تكون التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية على صاروخ بالستي سقط على بعد 500 كيلو متر من الحدود الروسية، تشكل تهديداً أمنياً لروسيا، كما تزعم الولايات المتحدة الأمريكية بأن التجربة أغضبت موسكو.

ووفقاً لبيان وزارة الدفاع الروسية التي نشرته وكالات الانباء الروسية، فإن إطلاق الصاروخ لم يشكل أي خطر على روسيا الاتحادية« ، موضحة، أن نظام الانذار الروسي المتعلق بالهجمات الصاروخية تتبع الصاروخ البالستي خلال طيرانه مدة 23 دقيقة وحتى هبوطه في الجزء الاوسط من بحر اليابان (على بعد 500 كيلومتر من الأراضي الروسية) ».

يُشار إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صباح الأحد صاروخا بالستيا في أول تجربة صاروخية لها منذ انتخاب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن الذي ندد بهذه الخطوة معتبرا اياها “استفزازا متهورا”.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب دعا الى فرض « عقوبات أقوى » على كوريا الشمالية بعد هذه التجربة، وقال البيت الابيض ان الصاروخ سقط « في موقع قريب جدا من الاراضي الروسية — في الواقع أقرب الى روسيا من اليابان — والرئيس لا يمكن ان يتصور ان روسيا مرتاحة لذلك ».

ودانت الصين واليابان ايضا التجربة الصاروخية باعتبارها خرقا لقرار مجلس الأمن.

وتزامن إطلاق الصاروخ مع استضافة بكين قمة دولية حول « طريق الحرير » بحضور زعماء دوليين بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويحضر القمة أيضا وفد من كوريا الشمالية.

أما المتحدثة باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية اعتبرت، أن قيام كوريا الشمالية بتجربة جديدة لصاروخ بالستي يشكل « تهديدا للسلم والأمن العالميين ».

وقالت: إن هذه التجربة والتجارب السابقة تشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين، وتزيد من خطورة التوتر في المنطقة، فيما من الضروري في المقابل التوصل الى خفض هذا التصعيد« .

من جهتها قالت القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة المحيط الهادئ في بيان ان تحليق الصاروخ البالستي الذي اطلق “لا يشبه تحليق صاروخ عابر للقارات”.

وهذه ثاني تجربة صاروخية تجريها بيونغ يانغ في غضون اسبوعين والاولى لها منذ انتخب مون جاي-ان رئيسا لكوريا الجنوبية هذا الاسبوع، وقد اعتبرت بمثابة اختبار للادارة الجديدة في سيول.

وعقب التجربة الصاروخية عقد الرئيس الجديد اجتماعا طارئا مع مستشاريه الامنيين عبر في ختامه “عن عميق اسفه للاستفزاز المتهور الذي يأتي بعد ايام قليلة فقط من تسلم الادارة الجديدة مهامها في الجنوب ».

كلمات دلالية