محاميه نفى جميع التهم

خبر الهند تطالب الإنتربول الدولي بملاحقة الداعية « ذاكر نايك »

الساعة 11:02 ص|13 مايو 2017

فلسطين اليوم

يتوجه الإنتربول الدولي لإصدار مذكرة اعتقال بموجب الداعية الهندي المعروف « ذاكر نايك » بعد أن استقبل طلباً رسمياً من مؤسسة الاستجوابات الهندية بإصدار مذكرة اعتقال « حمراء » تناشد بتسليمه بمجرد اعتقاله في أي بلد.

وذكرت الهند في طلبها المقدم للإنتربول أن « نايك » (51 سنةً) مذنب بالتورط في مسائل « غسيل أموال » و« كسب غير مشروع » عن طريق مؤسساته وقنوات فضائية دينية يديرها وتهم تختص بالإرهاب، على حد زعمهم.

ونقلت تقارير هندية عن مصادر أمنية أن المذكرة التي سوف يتم إطلاقَهآ من قبل الإنتربول سوف يتم من خلالها إعلان الداعية الهندي « هارب دولي من وجه العدالة »، والذي يجبر أي دولة في العالم بأهمية تسليمه فوراً للهند، وعدم الإفراج عنه بكفالة.

وكانت السلطات الهندية اتهمت « ذاكر نايك » في شهر آب المنصرم بالتحريض على الإرهاب ونشر الطائفية عن طريق قنوات فضائية ومحاضرات دينية، وناشدت بإيقافه لإخضاعه للتحقيقات، إلا أن (نايك) لم يعد إلى الهند منذ شهر رمضان المنصرم عقب أداء العمرة؛ قلقاً من الاعتقال.

ونفى محاميه أن يكون مفوضه متورطاً في مسائل إرهابية، كما زعمت حكومة بنجلاديش في أوقات سابقة، وناشدت الهند بإيقافه والتحقيق معه.

يذكر أن «ذاكر عبد الكريم نايك»، هو خطيب ومنظر إسلامي هندي، ولد عام 1965، وهو طبيب أيضاً، ومنذ 1993، ركز على الدعوة الإسلامية، بالإضافة إلى أنه نشط في مجالات الدعوة والوعظ ومقارنة الأديان، ويحظى بمتابعة واسعة، حيث كان طالب الداعية «أحمد ديدات»، ويلقب بـ «ديدات الكبير»، ويشغل منصب مدير مؤسسة البحث الإسلامية في الهند.

كلمات دلالية