خبر عباس يرحب بمقترح بوتين بعقد لقاء يضمه بنتنياهو

الساعة 07:58 م|11 مايو 2017

فلسطين اليوم

أكد الرئيس محمود عباس، ترحيبه بمقترح نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حول عقد لقاء ثلاثي بمشاركة « إسرائيل » وفلسطين في موسكو، مبدياً استعداده لهذا في أي وقت.

وقال عباس عقب مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم الخميس، إن فلسطين تقيم عالياً جهود روسيا على صعيد مواجهة الإرهاب ومساهمتها في التسوية السلمية في سورية، مرحباً برغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيجاد حل للصرع الفلسطيني -الإسرائيلي، بحسب وكالة « سبوتنيك » الروسية.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه أطلع الرئيس بوتين، على التطورات في فلسطين في ظل استمرار الاحتلال « الإسرائيلي » بحق شعبنا، بحق أرضنا، وكذلك سياسة بناء المستوطنات، وكذلك حول استمرار اعتقال آلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية« ، مشيرا إلى أن هذا يقوض فرص إرساء السلام في منطقة الشرق الأوسط، ويقوض فكرة حل الدولتين.

من جانبه، قال بوتين إن روسيا ستواصل تقديم المساعدة من أجل استئناف الحوار المباشر بين فلسطين و »إسرائيل« ، بوصفها عضوا في اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم أيضا الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ».

وأضاف الرئيس الروسي، أنه خلال محادثاته مع عباس، كان التركيز على التوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط.

وتابع « أود أن أؤكد أن التعايش السلمي بين فلسطين و »إسرائيل« ، أمر هام لضمان الأمن والاستقرار الإقليميين ».

وقال بوتين « لا يمكن حل الصراع الفلسطيني »الإسرائيلي« إلا سياسياً، من خلال المفاوضات على أساس القانون الدولي ».

واستطرد الزعيم الروسي أيضا أنه من المهم الحفاظ على العلاقات الثنائية، والامتناع عن الخطوات الأحادية والتعاون في البحث عن حلول مقبولة من الطرفين، وفي مجال مكافحة الإرهاب« .

وكان الرئيس عباس، الذي وصل أمس الأربعاء موسكو في زيارة تستغرق يومين، قد التقى بوتين، في وقت سابق اليوم الخميس، وبحثا العلاقات الثنائية، وسبل دفع العملية السلمية، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها في شتى المجالات.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعرب، خلال لقاء مع صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية في كانون ثان/يناير الماضي، عن استعداد بلاده لاستضافة اجتماع بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء »الإسرائيلي« بنيامين نتنياهو لإحياء محادثات السلام بين الجانبين الفلسطيني و »الإسرائيلي"، غير أن الاجتماع لم يعقد.

يشار إلى أن محادثات السلام بين الجانبين متوقفة منذ عام 2014.

كلمات دلالية