خبر توقعات بقيادة « ثلاثي إسلامي » لليونسكو يقلق « إسرائيل »

الساعة 06:12 ص|11 مايو 2017

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « تايمز أوف »إسرائيل« أن مسؤولين إسرائيليين قلقون من إمكانية أن يحتل »ثلاثي إسلامي« ثلاثة مناصب رئيسية في اليونيسكو، وأن يسعى إلى الدفع بأجندة أكثر عدائية »لإسرائيل« في المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة إن »من بين الأشخاص التسعة الذين يتنافسون على خلافة إيرينا بوكوفا في منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، هناك أربعة من دول عربية، أحدهم وزير قطري يُعدّ الأوفر حظا« .

وكشفت أن »المنافسين الأوفر حظا للفوز بمنصب رئيس المؤتمر العام لليونسكو هما من السعودية والمغرب، بحسب سفير إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين« .

كما لفتت إلى أن المرشح الوحيد لرئاسة المجلس التنفيذي ليونسكو هو من إيران.

وقال شاما هكوهين، محذرا: »في ظروف معينة يمكن أن ينشأ ثلاثي إسلامي، الذي من شأنه أن يدفع المنظمة إلى أعماق جديدة من التسييس المعادي لإسرائيل« .

وفي الأسبوع الماضي، صادق المجلس التنفيذي للمنظمة على القرار الذي -على الرغم من أنه أقل حدة من نصوص سابقة- يدين الأنشطة الإسرائيلية في القدس المحتلة والخليل وغزة، وينفي سيادة الدولة اليهودية في القدس.

وتكشف الصحيفة أن القرار، الذي وصف إسرائيل بـ »قوة احتلال« في العاصمة، أثار غضب »الإسرائيليين« من جميع أطراف الطيف السياسي. في أعقاب تمريره، أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتقليص مبلغ مليون دولار من الأموال التي تحولها »إسرائيل" إلى الأمم المتحدة.

كلمات دلالية