نظمه طلبة الحقوق في جامعة الإسراء

خبر مؤتمر طلابي يؤكد أن الحقوق في غزة تتعرض لانتهاكات خطيرة

الساعة 04:15 م|10 مايو 2017

فلسطين اليوم

أكد مؤتمر طلابي حول « واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في قطاع غزة، أن تلك الحقوق تتعرض لانتهاكات خطيرة، بسبب سياسات الاحتلال وحصاره وتداعيات الانقسام وصمت المجتمع الدولي وتقاعسه عن نصرة الحق الفلسطيني.

جاء ذلك خلال مؤتمر طلابي نظمه طلبة قسم حقوق الإنسان في جامعة الإسراء، تحت عنوان »واقع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في قطاع غزة .. تحديات وآفاق« ، حضره رئيس الجامعة د. عدنان الحجار وطلبة الجامعة ومختصين في حقوق الإنسان.

واستعرض المؤتمر ثمانية أبحاث للطلبة تناولت التزامات الدول تجاه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وواقع الحق في المياه في قطاع غزة، وواقع الحق في الصحة لمرضى الكلى في قطاع غزة، وواقع الحق في التعليم في قطاع غزة، وواقع الحق في العمل في قطاع غزة، وواقع الحق في الميراث في قطاع غزة، وواقع الحق في السكن اللائق، وواقع الحقوق الصحية لمرضى السرطان.

وأوصى المؤتمر الذي نظمه طلاب قسم حقوق الإنسان في كلية الحقوق بجامعة الإسراء، بضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته القانونية والأخلاقية والتحرك العاجل لتمكين السكان المدنيين في قطاع غزة من التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. إضافة إلى ضمانه وقف العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال على قطاع غزة وسكانه، وإلزامها بالقيام بمسؤولياتها تجاه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ودعا المؤتمر إلى ضرورة تفعيل أدوات المحاسبة الدولية فيما يتعلق بانتهاكات سلطات الاحتلال »الإسرائيلي" للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وضرورة انضمام فلسطين لجميع المواثيق الدولية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ونادى المؤتمر إلى ضرورة تفعيل دور القضاء للانتصاف لضحايا انتهاكات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والعمل على ضرورة مواءمة التشريعات الفلسطينية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يتواءم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن المؤتمر يعد أحد المتطلبات التطبيقية لمساق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ضمن برامج حقوق الإنسان في كلية الحقوق.

وأكد د. علاء مطر مدرس المساق وعميد كلية الحقوق، على أهمية التطبيق العملي الذي تنتهجه جامعة الإسراء، حيث يتم تخصيص (30) علامة من إجمالي علامات المساق للتطبيق العملي، علاوة على التطبيقات العملية الأخرى التي تستند على التدريب داخل الجامعة وخارجها وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كافة.

كما أكد د. مطر على أن هذا المؤتمر يأتي في سياق التطبيق العملي، حيث قام الطلبة بشكل أساسي بتنظيمه وتنفيذه، وبذلك حقق الطلبة فائدة كبيرة في مجال إعداد البحوث وهذا ما يعزز سياسة الجامعة القائمة على إعداد الطالب الباحث، بالإضافة إلى صقل قدرة الطلبة على العرض والإلقاء والحوار والنقاش.

كلمات دلالية