المحلل السياسي لموقع واللاه العبري

خبر « إسرائيل » بين خيارين إما الإبقاء على كهرباء غزة وإما شبح الحرب

الساعة 09:03 ص|05 مايو 2017

فلسطين اليوم

قال المحلل السياسي لموقع "واللا نيوز" العبري، افي زخاروف، اليوم الجمعة: "إن إسرائيل أمام خيارين لا ثالث لهما مع قطاع غزة، خاصة بعد الأزمة التي تعرضت لها غزة بسبب المناكفات السياسية بين حماس والسلطة الفلسطينية برام الله.

وأوضح المحلل الإسرائيلي، أن الخيارين هما، إما أن توفر "إسرائيل" الكهرباء لسكان قطاع غزة وإما تعيش في شبح الحرب مع المقاومة الفلسطينية.

وأضاف: حماس تأمل بان تستمر "إسرائيل" باستقطاع 40 مليون شيكل من أموال الجمارك التي تجبيها "إسرائيل" لصالح السلطة الفلسطينية دون أن تعود للسلطة برام الله.

وأشار إلى أن الأزمة في قطاع غزة ستشتد خلال الأيام القادمة على ضوء قرار السلطة الفلسطينية بقطع الكهرباء عن قطاع غزة إن لم تسلم حماس قطاع غزة إلى السلطة برام الله.

ويرى المحلل الإسرائيلي، بأن الخطوات التي سيقدم على تنفيذها رئيس السلطة محمود عباس ضد غزة ستؤدي إلى ضعف كبير في الاقتصاد الفلسطيني بغزة وانخفاض استيراد البضائع من "إسرائيلي" ودول العالم، وهذا سيؤدي إلى انخفاض أموال حماس من الضرائب.

يُشار إلى أن السلطة الفلسطينية طلبت رسمياً من "إسرائيل" بوقف دفع فاتورة الكهرباء المستحقة على قطاع غزة من الجمارك التي تجبيها "إسرائيل" لصالح السلطة.

وأكد أن وقف الكهرباء سيزيد من تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة مع وجود احتمال لمواجهة عنيفة بين "إسرائيل" والقطاع، لافتاً إلى أن توريد وقود الكهرباء لغزة يعني شراء الهدوء على جبهة الجنوب.

وبين أن خيار إبقاء توريد وقود الكهرباء لغزة سيدفع "إسرائيل" لدفع مبلغ 40 مليون شيقل ثمن الكهرباء، قائلاً: إسرائيل وحماس تأملان بأن تقوم جهات دولية بتمويل كهرباء غزة تفادياً لحدوث حرب قادمة.

كلمات دلالية