خبر هآرتس تكشف: العرب والفلسطينيون وافقوا على شطب الاقصى من اليونسكو

الساعة 08:07 ص|01 مايو 2017

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة هآرتس « الإسرائيلية » اليوم الاثنين، عن أن الدول العربية والسلطة الفلسطينية وافقوا على شطب اي ذكر للمسجد الأقصى أو الحرم القدسي الشريف في القرار الذي سيصدر الثلاثاء من اليونسكو في باريس حيث سينص القرار على أن القدس للديانات الثلاثة.

يُشار إلى أن نائب مدير عام وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ألون أوشبيز، أجرى محادثة « متوترة » مع السفير الألماني في « تل أبيب »، كليمنس فون غيتس، احتج خلالها على أداء ألمانيا حول قرار في اليونسكو وصفته « إسرائيل » بأنه معادٍ لها.

ومن المقرر أن يجري تصويتا في اليونسكو حول موضوع القدس الثلاثاء الموافق 2 مايو / أيار 2017، وهو اليوم الذي تحيي فيه « إسرائيل » ذكرى تأسيسها، خلافا للقرار السابق الذي نفى وجود علاقة بين اليهودية وحائط البراق، الذي أثار غضبا واسعا في « إسرائيل »، فإن القرار المزمع اتخاذه سيكون مخففاً، وذلك في أعقاب اتفاق مع الفلسطينيين والدول العربية، تم التوصل إليه مع سفير الاتحاد الأوروبي في اليونسكو وبدعم من ألمانيا.

ووفقاً لهارتس، فقد وافق العرب والفلسطينيون على تقديم « تنازلات كبيرة » في مقدمتها شطب أي ذكر أو تطرق إلى المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف من صيغة القرار، وهي البنود التي أثارت غضب « إسرائيل » وأعلنت في أعقاب ذلك عن تجميد تعاونها مع اليونسكو.

كما أضيف لصيغة القرار الجديد جملة تقول إن القدس مهمة للديانات التوحيدية الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلام، إلا أن القرار الجديد لا يزال يصف « إسرائيل » بأنها « قوة احتلال » لكل ما يتعلق بالقدس، ولا يعترف بضم القدس المحتلة إلى « إسرائيل » ويوجه انتقادات للحفريات التي تنفذها « إسرائيل » في القدس المحتلة وحول البلدة القديمة، وكذلك ينتقد الوضع في قطاع غزة وممارسات « إسرائيل » في الحرم الإبراهيمي في الخليل وفي قبة راحيل في بيت لحم. 

كلمات دلالية