خبر هل زيارة السيسي للسعودية اليوم ستضع حداً للخلاف بين البلدين ؟

الساعة 08:39 ص|23 ابريل 2017

فلسطين اليوم

يجري الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز، وسط تفاؤل رسمي مصري بأن تضع هذه الزيارة نهاية للخلافات التي سيطرت على العلاقات بين البلدين خلال الأشهر السبعة الأخيرة.

وظهرت ملامح هذا التفاؤل في بيان للرئاسة المصرية، والتي أعلنت أن القمة المقرر عقدها اليوم ستتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذي بات يمثل تهديداً لأمن واستقرار الأمة العربية بل والمجتمع الدولي بأكمله، وفق بيان الرئاسة المصرية.

"وتأتي زيارة السيسي استجابة لدعوة وجهها له العاهل السعودي في إطار اتفاق الجانبين خلال لقائهما الأخير على هامش القمة العربية الأخيرة في الأردن، على تبادل الزيارات في غضون العام الحالي.

وذكرت مصادر دبلوماسية مصرية أن المحادثات التي سيجريها السيسي مع الملك السعودي، ومع ولي العهد، وزير الدفاع، محمد بن سلمان، فضلاً عن المحادثات المرتقبة بين الدبلوماسيين من البلدين على مستوى آخر، ستتناول كل الموضوعات المفتوحة والمعلقة.

وأضافت المصادر أن الأولوية ستكون لبحث مسألة كيفية وموعد تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بعد عام من توقيعها، في ظل استمرار المنازعات القضائية المحلية في مصر حول جزيرتي تيران وصنافير.

وتابعت أن مباحثات الطرفين ستركز أيضاً على تنسيق المواقف في ليبيا، ومستقبل علاقة مصر بإيران، والتنسيق العسكري والاستخباراتي في منطقة باب المندب، إلى جانب بحث مسألة التسهيلات الاستثمارية التي تعهدت مصر بمنحها لرجال الأعمال السعوديين ومواعيد البدء في تنفيذ بعض المشاريع التنموية الممولة سعودياً في جنوب سيناء.

كلمات دلالية