خبر اتحاد البلديات في غزة يحذر من تجدد أزمة الكهرباء

الساعة 10:14 ص|19 ابريل 2017

فلسطين اليوم

حذر إتحاد بلديات قطاع غزة اليوم الأربعاء، من أن تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي يُنذر بحدوث أزمة حقيقية ستؤثر بشكل كبير على جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

وأوضح رئيس إتحاد بلديات قطاع غزة م. نزار حجازي خلال مؤتمر صحفي عقده بالمكتب الإعلامي الحكومي الأربعاء بحضور كافة رؤساء بلديات القطاع، أن الاتحاد يتابع عن كثب التحذيرات المتكررة من تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، والتي تزيد من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني« .

وتابع : »أن كافة مرافق البلديات وأعمالها مرتبطة بالتيار الكهربائي بالدرجة الأولى،و أن استمرار هذه الأزمة سيوقف عمل محطات ضخ ومعالجة مياه الصرف الصحي، مما ينذر بمشاكل صحية وبيئية قد لا تحمد عقباها« .

وأوضح حجازي أن ذلك سيجبر البلديات على ضخ مياه الصرف الصحي الغير معالجة الى شاطئ البحر بشكل مباشر، وبناء عليه ستضطر البلدية الى اغلاق الشاطئ ومنع الاصطياف هذا الموسم، حفاظا على سلامة المواطنين.

وأشار إلى أن خدمة توصيل المياه الى منازل المواطنين ستتأثر سلبا ونحن على اعتاب فصل الصيف وشهر رمضان المبارك، نظرا لاعتماد آبار المياه على التيار الكهربائي بشكل أساسي ، وعليه ينتج صعوبة توصيلها للمواطنين بشكل متوافق مع ساعات وصول التيار الكهربائي لديهم مما ينتج عنه صعوبة ضخ المياه للأدوار العلوية » .

ومضى حجازي في قوله « إن انقطاع التيار الكهربائي ولفترات طويلة، يرهق مولدات الكهرباء الاحتياطية، ويزيد أعطالها، لأنها مولدات مخصصة للعمل بشكل طارئ، ولساعات محدودة ».

وكشف النقاب عن تشويش على خدمات البلديات في جمع وترحيل النفايات بالإضافة لأعمال الصيانة للآليات والمعدات، بالإضافة لمضاعفة مراقبة الأغذية في الأسواق والمحال التجارية ومعارض اللحوم المجمدة ،وهي إحدى المسؤوليات الملقى على عاتق البلديات.

كما بين حجازي أن كافة الأعمال الإدارية داخل مقرات البلديات يعتمد على الكهرباء واستمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي يؤثر سلبا على انجاز معاملات المواطنين بالشكل المطلوب وبالسرعة اللازمة.

و ناشد الدول المانحة والصديقة والمؤسسات الدولية والإنسانية بتوفير مايلزم للبلديات من وقود ومعدات حتى نستطيع أن تقدم الحد الأدنى من الخدمات الاساسية لشعبنا المحاصر منذ سنوات طويلة، سيما و أن بلديات قطاع غزة تعاني من أزمة في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات ضخ مياه الصرف الصحي وآبار المياه والمرافق الأساسية ، وقلة الدعم في هذا المجال.

كما شدد حجازي على ضرورة تضافر كافة الجهود لإيجاد حل عاجل ودائم لهذه الأزمة المتجددة، محذراً من أمد الأزمة، الأمر الذي ينذر بكوارث صحية وبيئية في حال تفاقمها.

 وناشد رئيس إتحاد البلديات كافة الجهات المسؤولة بضرورة توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل مرافق البلديات من خلال توفير الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء وبدون ضرائب أو رسوم إضافية.

كلمات دلالية