خبر الصحة تحذر من توقف الأجهزة الطبية في غرف العناية المكثفة

الساعة 06:53 ص|19 ابريل 2017

فلسطين اليوم

حذر رئيس قسم التخدير والعناية المكثفة في مستشفى غزة الأوروبي الدكتور ياسر الخالدي من مخاطر توقف الأجهزة الطبية في غرف العناية المكثفة على المرضى الكبار والأطفال منهم، مبيناً أن قطع الكهرباء عن الأجهزة الطبية في غرف العناية المكثفة يعني الموت للمرضى في غرف العناية.

الدكتور الخالدي استعرض سيناريو انقطاع الكهرباء عن غرف العناية المكثفة مبيناً أنه مع الساعات الأولى لانقطاع التيار الكهربي عن الأجهزة الطبية في غرف العناية المكثفة ستعمل الأجهزة لفترة محدودة على بطاريات الشحن الموجودة في تلك الأجهزة.

ويتابع د. الخالدي أنه وبمجرد نفاد الشحن من الأجهزة الطبية سيفقد المرضى المنومين والذين يعانون أصلا من فقدان الوعي أنفاسهم الأخيرة جراء توقف أجهزة التنفس الاصطناعي.

ويشير رئيس قسم التخدير والعناية المركزة أنه لا يوجد بديل عن غرف العناية المكثفة، وأنه يصعب إنقاذ أي مريض يحتاج لخدمات العناية المكثفة دونا عن الأجهزة الطبية التي تعمل على الكهرباء.

ويبين د. الخالدي أن توقف خدمات العناية المكثفة لا تعني فقط فقدان الحياة للمرضى المنومين في العناية، بل تأثر العديد من الخدمات الطبية الأخرى من بينها خدمات الطوارئ وبعض أقسام العمليات والعديد من المرضى الذين قد تتدهور حالاتهم المرضية في الأقسام الأخرى.

ويذكر د. الخالدي إلى أن أبرز الأجهزة تتمثل في أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة حقن الأدوية وأجهزة المراقبة الحيوية.

وكانت وزارة الصحة حذرت من خطورة الأوضاع الصحية بسبب نفاد كميات الوقود، خصوصا بعد انتهاء منحة الوقود الخاصة بالمرافق الصحية وزيادة انقطاع ساعات الكهرباء في المستشفيات والمرافق الصحية.

كلمات دلالية