خبر استعداد أمريكي لحل مشكلة كوريا الشمالية باستثناء الصين

الساعة 06:10 م|11 ابريل 2017

فلسطين اليوم

جدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء استعداده « لحل مشكلة » كوريا الشمالية بدون مساعدة الصين، فيما تتوجه حاملة طائرات اميركية نحو شبه الجزيرة الكورية، وتثير غضب بيونغ يانغ.

وكتب ترامب على حسابه الشخصي في موقع تويتر، بعد ايام على أول قمة مع نظيره الصيني شي جينبينغ، ان « كوريا الشمالية تبحث عن متاعب. اذا قررت الصين المساعدة، فسيكون أمرا رائعا. والا فسنحل المشكلة بدونهم ».

وربط الرئيس الاميركي من جهة اخرى على ما يبدو المفاوضات التجارية بين اكبر قوتين اقتصاديتين في العالم بالمسألة الكورية الشمالية. واضاف « اوضحت للرئيس الصيني ان اتفاقا تجاريا مع الولايات المتحدة سيكون افضل لهم اذا ما ساعدوا في حل المشكلة الكورية الشمالية ».

وأعلنت واشنطن في نهاية الاسبوع ان حاملة الطائرات يو.اس.اس كارل فنسون واسطولها يتجهان الى شبه الجزيرة الكورية، فيما كان من المقرر ان يتوجها الى استراليا. وانتقدت كوريا الشمالية هذا الانتشار « المتهور »، معربة عن استعدادها « للحرب »، فيما تزداد حدة التوتر في المنطقة.

وكان ترامب استقبل نظيره الصيني في مقر اقامته الخاص في فلوريدا الخميس والجمعة خلال اول لقاء وضع في اطار التعارف. وقد اعلن قبل هذه القمة في مقابلة مع « فايننشال تايمز » في الثاني من نيسان/ابريل استعداده ل « تسوية » المشكلة الكورية الشمالية وحده اذا ما ماطلت الصين فترة طويلة.

وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اعلن من جديد الجمعة عن استعداد الولايات المتحدة « للتحرك وحدها اذا لم تكن الصين قادرة على التنسيق معنا ».

وفي نهاية هذه القمة مع الرئيس الصيني، اشاد ترامب الجمعة بالتقدم الكبير على صعيد العلاقات الصينية-الاميركية.

كلمات دلالية